النزاع اليمني محور محادثات كيري في عمان

أجرى وزير الخارجية الأميركي جون كيري، اليوم الاثنين، محادثات في سلطنة عمان تمحورت حول استئناف الجهود الرامية إلى وضع حد للنزاع المستمر منذ 19 شهرًا في اليمن.

وبحث كيري مع وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي بن عبدالله «العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين والأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة والدور السلمي والإنساني للسلطنة في القضية اليمنية»، كما أوردت وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

والتقى كيري لاحقًا السلطان قابوس وناقش معه «مستجدات الأحداث والتطورات الجارية على الساحتين الإقليمية والدولية»، بحسب الوكالة. وكان كيري وصل ليلاً إلى مسقط في إحدى آخر رحلاته كوزير للخارجية قبل انتهاء ولاية الرئيس باراك أوباما في 20 يناير.

وبذل كيري جهودًا مكثفة في البحث عن تسوية للنزاع اليمني الذي تكثف في مارس 2015 مع تدخل تحالف عربي بقيادة السعودية دعمًا للحكومة المعترف بها دوليًا في وجه المتمردين الحوثيين وحلفائهم، في عملية عسكرية قوبلت باعتراض إيران التي تتهمها الرياض بدعم المتمردين.

وعمان من الدول العربية القليلة التي تقيم علاقات جيدة مع إيران، واستخدمت تلك العلاقات للتوسط في محادثات السلام بين المتمردين والحكومة المعترف بها دوليًا.  وهي الدولة الخليجية الوحيدة التي لا تشارك في التحالف العسكري العربي، مع إبقائها على علاقات جيدة مع السعودية. وأوقع النزاع في اليمن منذ مارس 2015 أكثر من سبعة آلاف قتيل وتسبب بأزمة إنسانية خطيرة في هذا البلد الذي يعد من بين الأفقر في العالم.

المزيد من بوابة الوسط