أول ظهور للسلطان قابوس منذ مرضه بسرطان القولون

ظهر سلطان عمان قابوس بن سعيد في العاصمة مسقط، مساء السبت، خلال لقاء مع الأمير تشارلز، وذلك للمرة الأولى منذ عودته من رحلة علاج في ألمانيا، أبريل الماضي، وفق «فرانس برس».

وقلل السلطان نشاطاته منذ إدخاله المستشفى للمرة الأولى العام 2014 في ألمانيا لعلاج سرطان القولون، وفقًا لدبلوماسيين. والتقى أمس الأمير تشارلز، الذي يقوم وزوجته كاميلا بجولة في الخليج تشمل الإمارات والبحرين. وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن السلطان والأمير بحثا التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات.

ويحتفل قابوس خلال الشهر الجاري بالذكرى الـ46 لتوليه العرش، ولكن الأنباء عن صحته تتردد كثيرًا، خاصة أنه لم يظهر علنًا منذ ترأس بعد عودته من ألمانيا في 12 أبريل جلسة لمجلس الوزراء.

وقال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي بن عبدالله في تصريحات الشهر الماضي إن السلطان (75 عامًا) «بصحة طيبة، وإن الخلافة المحتملة مرتبة بشكل واضح والدولة صارت على هذه الحال منذ 260 عامًا».

والأقرب للسلطان هم أبناء عمومته، إذ لا أبناء له ولا أشقاء. وبحسب الدستور العماني الصادر العام 1996 فإن السلطان يعين في رسالة تفتح في مجلس العائلة، خليفته الذي يجب أن يكون ذكرًا من أسرة البوسعيد المالكة.