Atwasat

آلاف الأكراد يتظاهرون ضد أردوغان في أوروبا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 05 نوفمبر 2016, 10:46 مساء
WTV_Frequency

تحت شعار «أوقفوا ديكتاتورية أردوغان»، تظاهر آلاف الأكراد، اليوم السبت، في مدن أوروبية عدة، خصوصًا في كولونيا الألمانية، رفضًا لسياسة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بعد توقيف مسؤولين سياسيين موالين للأكراد في تركيا.

في الوقت نفسه، فرقت الشرطة التركية بواسطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه مئات المتظاهرين في إسطنبول للسبب نفسه، بحسب «فرانس برس». وأثار توقيف قادة ونواب في حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد الجمعة، قلقًا في الخارج، واُعتُـبر الأمر فصلاً جديدًا في حملة التطهير الواسعة التي تقوم بها أنقرة منذ محاولة الانقلاب في يوليو، كذلك، وضع تسعة مسؤولين وصحفيين في صحيفة «جمهورييت» المعارضة السبت قيد التوقيف الاحتياطي.

وسجِّل التحرك الأكبر في كولونيا، حيث تظاهر نحو 6500 شخص بهدوء في وسط المدينة بحسب الشرطة. وحمل بعضهم لافتات تؤكد التضامن مع حزب الشعوب الديموقراطي، فيما رفع آخرون صور المسؤولين الموقوفين، وفي مقدمهم رئيس الحزب، صلاح الدين دميرتاش.

لكن التعبئة كانت أقل من المتوقع، إذ راهن المنظمون على مشاركة ما بين عشرة آلاف و15 ألف متظاهر، وقالت إحدى المتحدثات: «نحن على عتبة حرب أهلية» في تركيا، فيما كُـتب على لافتة «أوقفوا ديكتاتورية أردوغان».

كذلك، شارك نحو ألفي شخص في تجمع مماثل في شتوتغارت (جنوب غرب) و1200 في بريمن (شمال) و250 في كارلسرويه (جنوب غرب) وفق وكالة الأنباء الألمانية. وتؤوي ألمانيا أكبر جالية تركية في العالم وأكبر جالية كردية في أوروبا تضم نحو مليون شخص. وعليه، يخشى أن ينتقل التوتر بين الجاليتين إلى الأراضي الألمانية.

فرنسا وبلجيكا
وفي فرنسا، تظاهر نحو ألفي شخص في وسط باريس، بحسب الشرطة، وسجلت مشاركة عدد كبير من العائلات رفع أفرادها لافتات تطالب بـ«وقف أردوغان وعدم المساس بنوابنا»، وكُـتب على لافتات أخرى «تركيا تقصف وأوروبا تلزم الصمت».

وأعلنت تنظيمات عدة في اليسار المتطرف بينها الحزب الشيوعي والحزب اليساري دعمها للتظاهرة، كذلك، تظاهر نحو 800 شخص في رين (غرب) تلبية لدعوة المجلس الديمقراطي الكردي وجمعية الصداقات الكردية، ونحو 300 في مرسيليا (جنوب). وفي بلجيكا، تظاهر نحو 300 كردي بعد الظهر في بروكسل بحسب وكالة «بيلغا».

وأثار توقيف مسؤولين سياسيين في تركيا ردود فعل غاضبة في أوروبا. وأبدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، «قلقًا بالغًا» فيما أعلنت برلين استدعاء القائم بالأعمال التركي، محذرة أنقرة من محاولة «إسكات المعارضة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البرلمان البريطاني يقر قانون ترحيل المهاجرين إلى رواندا
البرلمان البريطاني يقر قانون ترحيل المهاجرين إلى رواندا
10 وفيات باصطدام مروحيتين عسكريتين في ماليزيا (فيديو)
10 وفيات باصطدام مروحيتين عسكريتين في ماليزيا (فيديو)
منظمة أممية: آسيا الأكثر تضررا من الكوارث المناخية في 2023
منظمة أممية: آسيا الأكثر تضررا من الكوارث المناخية في 2023
توقيف مساعد نائب في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لحساب الصين
توقيف مساعد نائب في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لحساب الصين
الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمراجعة قرار ترحيل المهاجرين إلى رواندا
الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمراجعة قرار ترحيل المهاجرين إلى ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم