المغرب: عودة المكالمات المجانية على الإنترنت

دعت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في المغرب، شركات الاتصالات إلى إعادة تشغيل تطبيقات المكالمات المجانية على الإنترنت بعد منع استمر لنحو عام.

ونقلت «فرانس برس» عن الوكالة التابعة لرئيس الحكومة، المختصة بتنظيم مختلف أشكال الاتصالات: «تم إبلاغ متعهدي الشبكات العامة للمواصلات بإعادة تشغيل جميع خدمات وتطبيقات المكالمات الهاتفية على الإنترنت VOIP على جميع شبكاتهم الثابتة والمتنقلة».

وأوضحت الوكالة أن «القرار يأتي  إثر التقييم الذي أجرته الوكالة بخصوص التطور، سواء على المستوى الوطني أو الدولي، الذي عرفته وضعية أسواق الاتصالات، وكذلك السياق التنظيمي وبالنظر لمتطلبات تطور متناسق لقطاع الاتصالات لفائدة المستعملين».

تساؤلات حول ارتباط القرار بالمؤتمر الدولي للمناخ المقرر عقده في مراكش 17 و18 نوفمبر 

ويأتي القرار قبل افتتاح المؤتمر الدولي حول المناخ بين السابع عشر والثامن عشر من نوفمبر في مراكش بحضور أكثر من عشرين ألف مشارِك من مختلف أنحاء العالم.

وقررت شركات الاتصالات في المغرب، في يناير الماضي، منع الاتصالات المجانية عبر تطبيقات «سكايب»، و«فيسبوك» و«واتس أب»، ما أجبر مستخدمي الإنترنت على اللجوء الى نظام «في بي إن» (الشبكة الافتراضية الخاصة) للتمكن من استخدام هذه التطبيقات.

وأثار هذا المنع موجة احتجاجات ووجهت عريضة إلى رئيس الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات مطالبة بإلغائه.

ولم توضح الوكالة ما إذا كانت إعادة تشغيل تطبيقات المكالمات المجانية أمرًا موقتًا لتلبية حاجات مؤتمر المناخ المقرر انعقاده في مراكش، أم أنه دائم.

وقبل نحو عشرة أيام، تمت إقالة رئيس الوكالة الوطنية للمواصلات، عز الدين المنتصر بالله، الذي يعينه الملك واستبداله بمدير عام جديد بالوكالة.