Atwasat

قرية يمنية تشتكي نقص الأكفان لدفن أطفال «ماتوا من الجوع»

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 04 نوفمبر 2016, 05:58 مساء
WTV_Frequency

«مات البعض من أبنائي جوعا، وعجزنا عن إحضار أكفان لدفنهم».. هكذا اختصر صياد خمسيني من مديرية التحيتا الساحلية في غرب اليمن، معاناة المواطنين هناك.

وأضاف الصياد «فتيني علي» وهو ينظر إلى أولاده الخمسة الذين يعانون من سوء التغذية «مات ثلاثة من الجوع، وفشلنا في احضار أكفان لهم حتى من أهل الخير من القرى المجاورة»، وتابع: «بعنا كل ما نملك حتى الأسرّة التي ننام عليها وأطباق الطعام كل يوم نعاني أكثر فأكثر، ونجلس في بيوتنا ننتظر الموت».

وأوضح علي وفقا لـ«فرانس برس»«كنا نعيش على مهنة الصيد في هذه المناطق لكن العمل متوقف منذ العام الماضي ولم يعد لدينا ما نسد به جوع أولادنا».

وقال علي، وهو من قرية البقعة: «كان الصياد يكسب 30 دولارا في اليوم من مهنته قبل أن تندلع الحرب في مارس 2015 مع التدخل العسكري لقوات التحالف بقيادة السعودية.

وترتسم هذه النظرة اليائسة على وجوه العديد من السكان في اليمن حيث تدهورت الأوضاع بشكل ملحوظ في الاشهر الاخيرة، وفقا لمدنيين قابلتهم الوكالة.

وفي الإجمال، قتل قرابة سبعة آلاف شخص بينهم العديد من المدنيين، وأصيب 35 ألفا في النزاع الدائر منذ 19 شهرا، وفقا للأمم المتحدة.

وتتبادل الاطراف المتنازعة الاتهامات بعرقلة او مصادرة شحنات من المساعدات والمواد الغذائية.

بالنسبة لليونيسف، هناك نحو ثلاثة ملايين شخص في حاجة ماسة إلى مساعدات غذائية فورية، في حين يعاني 1,5 مليون طفل من سوء التغذية، بينهم 370 ألفا يعانون من سوء تغذية حاد من شأنه إضعاف جهاز المناعة لديهم.

وتبدو محافظة الحديدة (غرب)، وكانت إحدى أفقر المناطق في البلاد قبل الحرب، الأكثر معاناة. ويعاني العديد من المناطق في المنطقة التي يسيطر عليها المتمردون من «وضع كارثي بسبب المجاعة التي تجتاح بعض مناطق المحافظة وبالذات في مديرية التحيتا او مديرية الدريهمي»، بحسب السلطات الصحية المحلية.

وفي التحيتا، يعاني كثيرون من الهزال الشديد بحيث تبدو أجسادهم كهياكل عظمية ووجوههم شاحبة وعيونهم حزينة وبطونهم خاوية كحال بيوتهم المبنية من القش والواح الكرتون التي بالكاد تحمي اجسادهم من قيظ الصيف.

وكشف حسان هنديق مدير مديرية التحيتا للمصدر ذاته، أن ما «يقارب خمسة آلاف مواطن في مناطق البقعة والذكير والمتينية وغيرها باتوا مهددين بالموت بسبب الجوع».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم