Atwasat

اليونيسكو: مقتل 115 صحفيًا في 2015 من بينهم ستة في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 02 نوفمبر 2016, 07:18 مساء
WTV_Frequency

أحصت منظمة التربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) مقتل 115 صحفيًا عبر العالم في العام 2015 الذي كان قاسيًا على جنود مهنة البحث عن المتاعب، خصوصًا في سورية والعراق وفرنسا، بحسب تقرير لليونيسكو نشر اليوم الأربعاء.

وقالت المنظمة في تقريرها لمناسبة اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب في الجرائم ضد الصحفيين، إن «وسائل الإعلام وحرية التعبير في حالة حصار».

تصدر سورية والعراق
وتصدرت سورية اللائحة مع مقتل 13 صحفيًّا فالعراق (10) ففرنسا (8 إثر الهجوم على صحيفة شارلي إيبدو)، فجنوب السودان والمكسيك والبرازيل (7)، وفي ليبيا والهند والفلبين (6) صحفيين. ومنذ أن بدأت اليونيسكو في 2006 نشر هذا التقرير كل عامين، أحصي مقتل 827 صحفيًّا في أحداث تتصل بعملهم، وهو ما يعني سقوط صحفي قتيلاً كل خمسة أيام.

واعتبر العام 2012 الأشد دموية مع مقتل 124 صحفيًّا يليه العام 2015، وبات التلفزيون الوسيلة الأكثر استهدافًا؛ حيث قتل من صحفييه 35 في 2014. كما قتل 21 صحفيًا يعملون في مواقع إنترنت في 2015 خصوصًا في سورية.

ولاحظت اليونيسكو أنه مقابل الجلبة الكبيرة التي يحدثها مقتل صحفي أجنبي، فإن الإحصاءات تظهر أن 95 بالمئة من القتلى هم من الصحفيين المحليين. وتدخل اليونيسكو في حسابها عدد الصحفيين القتلى مفترضة أنهم قتلوا لأمر له علاقة بعملهم، أما إذا لم يكن هذا الأمر صحيحًا فعلى الهيئات القانونية في الدولة المعنية إثبات ذلك، بحسب ما أوضح ناطق باسم المنظمة.

92 % من الهجمات على الصحفيين بلا عقاب
وأوضحت منظمة مراسلون بلا حدود أن الحصيلة التي أعدتها (67 صحفيًّا قتيلاً في 2015) لا تشمل إلا الصحفيين الذين قتلوا وهم يؤدون عملهم. وفي الإجمال تبقى الهجمات على الصحفيين بلا عقاب بنسبة 92 %، بحسب اليونيسكو التي أضافت أن أقل من حالة واحدة من عشرة صحفيين قتلوا كانت موضع محاكمة وطنية، «ونتيجة ذلك بات بإمكان المجرمين أن يستخلصوا أنه مهما حدث سيفلتون من العدالة» على الأرجح.

ولاحظت اليونيسكو من جهة أخرى أن البلدان التي أحصي فيها قتلى من الصحفيين باتت أكثر تجاوبًا مع أسئلة المنظمة مما كانت قبل عامين، فمن بين 62 دولة سئلت رد أربعون على طلبات اليونيسكو مقابل 16 على 59 دولة إبان التقرير الأول.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
زيلينسكي يشكر مجلس الشيوخ الأميركي على إقرار المساعدات لبلاده
زيلينسكي يشكر مجلس الشيوخ الأميركي على إقرار المساعدات لبلاده
أميركا ترسل أسلحة جديدة لأوكرانيا «هذا الأسبوع»
أميركا ترسل أسلحة جديدة لأوكرانيا «هذا الأسبوع»
«الكونغرس» الأميركي يقر حزمة مساعدات ضخمة لأوكرانيا
«الكونغرس» الأميركي يقر حزمة مساعدات ضخمة لأوكرانيا
حريق في منشآت روسية للطاقة إثر هجمات بمسيرات
حريق في منشآت روسية للطاقة إثر هجمات بمسيرات
توقيف 7 أشخاص بسيدني متورطين في طعن كاهن
توقيف 7 أشخاص بسيدني متورطين في طعن كاهن
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم