Atwasat

انسحاب «الرجل القوي» بمونتينيغرو بعد ربع قرن في السلطة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 26 أكتوبر 2016, 04:47 مساء
WTV_Frequency

تخلى ميلو ديوكانوفيتش، الرجل القوي في مونتينيغرو منذ أكثر من ربع قرن، عن الترشح مجددًا لمنصب رئيس الحكومة الجديدة المنبثقة من الانتخابات التشريعية الأخيرة في 16 أكتوبر

واجتمعت الهيئة التي تدير حزبه، الحزب الديمقراطي للاشتراكيين، في مدينة بودغوريتشا اليوم الأربعاء لتؤكد رسميًا مقترحًا أعلنته مساء الثلاثاء رئاسة الحزب، بتعيين دوسكو ماركوفيتش مرشحًا لمنصب رئيس الحكومة.

وماركوفيتش هو أحد أقرب حلفاء ديوكانوفيتش، لكن المحلل السياسي داليبوركا أولجاريفيتش قال إن «تجربة انسحابين سابقين علمتنا أنه (ديوكانوفيتش) لا يسلم بسهولة مقاليد السلطة». وكان ديوكانوفيتش (54 عامًا) انسحب من مهامه في 2006 و2010، لكن في كل مرة كان يعود بداعي تلبية نداء حزبه كما يردد رسميًا.

وسيكون على خلفه ماركوفيتش (58 عامًا) وهو الرئيس السابق لأجهزة الاستخبارات (2005-2010) ونائب رئيس الوزراء، تشكيل حكومة ائتلاف جديدة بعد أن تقدم الحزب الديمقراطي للاشتراكيين الانتخابات (36 مقعدًا من 81) لكن دون أن يحصل على أغلبية مطلقة.

وقال المحلل زلاتكو فوجوفيتش إن «ميلو ديوكانوفيتش اختار خليفة مواليًا له لضمان استمرار سياسته». وقاد ديوكانوفيتش الذي يحكم مونتينيغرو منذ 1991 بلاده إلى الاستقلال في 2006 وبدا في 2012 مفاوضات انضمام للاتحاد الأوروبي ودعي للانضمام إلى الحلف الأطلسي في ديسمبر 2015.

لكن خياراته الموالية للغرب وخصوصًا قرار الانضمام إلى الحلف الأطلسي، كانت موضع نقد شديد من المعارضة المقربة من روسيا التي تطالب بتنظيم استفتاء على هذه المسألة التي تقسم البلاد بعمق، علمًا بأن الأرثوذكس يشكلون غالبية سكانها. يذكر أن انتخابات 16 أكتوبر شهدت توقيف 20 صربيًا لا يزال 14 منهم قيد الاعتقال، بعد اتهامهم بالتآمر على رئيس الحكومة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم