ترامب يكشف خطته لأول 100 يوم في الرئاسة حال فوزه

تعهد المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب بتغيير «النظام المتهالك» في واشنطن وذلك في كلمة ألقاها اليوم السبت شرح فيها خططه للأيام المئة الأولى في الرئاسة في حال انتخابه في الثامن من نوفمبر.

وتعهد ترامب بـ«تجفيف المستنقع في واشنطن» واستبداله بـحكومة جديدة تعمل لصالح الناس»، في اقتباس من خطاب الرئيس السابق إبراهام لنكولن الشهير خلال الحرب الأهلية الأميركية في 1863 في بلدة غيتيسبرغ التاريخية.

وصرح أمام المئات من أنصاره: «يجب أن يأتي التغيير من خارج النظام المتهالك للغاية»، مضيفًا: «حملتنا تمثل التغيير الذي يأتي مرة واحدة في العمر».  وفي كلمته التي استغرقت 45 دقيقة وكانت معدة مسبقًا بخلاف كلماته المعتادة التي كانت ارتجالية، عرض ترامب اقتراحات لأول مئة يوم في الرئاسة.

وتعهد بتوفير «25 مليون وظيفة على الأقل خلال عقد واحد» وخفض الهجرة غير الشرعية وفرض قيود على مدة البقاء في الكونغرس وإعادة التفاوض على اتفاق التجارة الحرة في أميركا الشمالية وإلغاء برنامج «أوباما كير» للرعاية الطبية.

كما قال إنه «سيلغي دفع مليارات الدولارات لبرنامج الأمم المتحدة للتغير المناخي»، وأدرج العديد من تعهداته السابقة في حملته الانتخابية ومنها إعادة التفاوض على اتفاقيات التجارة أو الانسحاب منها ومن بينها اتفاق التجارة الحرة في أميركا الشمالية، واتفاقية الشراكة عبر الأطلسي.  وقال: «أنا لست رجل سياسة، ولم أكن أرغب في أن أكون رجل سياسة في حياتي.. ولكن عندما شاهدت المشاكل التي تعاني منها البلاد، شعرت أن عليّ أن أتحرك».