أردوغان ينتقد بناء مطار عسكري أميركي في «عين العرب» دون الرجوع إليه

انتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قيام الولايات المتحدة الأميركية ببناء مطار عسكري في مدينة عين العرب «كوباني»، شرق حلب شمال سورية.

وقال أردوغان، خلال مراسم افتتاح العام الدراسي الجديد في جامعة «رجب طيب أردوغان» بولاية ريزة شمال البلاد، أمس السبت: «ترون أنها (الولايات المتحدة) تبني مدرجات جنوب عين العرب، وكان يتعين عليهم أن يتشاوروا معنا لا مع تنظيم حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) قبل الإقدام على تلك الخطوة».

واعتبرأردوغان الحزب وجناحه المسلح (وحدات حماية الشعب الكردية )«من مخلفات منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية، وبعض الجهات تقدم دعمًا للتنظيمين، وتمدهما بالأسلحة جوًّا».

وبحسب وكالة الأناضول، فإن القوات الأميركية المتواجدة في المنطقة اشترت أرضًا تبلغ مساحتها 300 دونم في قرية خراب عشك جنوب عين العرب، عبر ممثلين عن منظمة حزب الاتحاد الديمقراطي بسعر زهيد أقل من قيمته الحقيقية.

وأوضحت المصادر أن القاعدة الجديدة تتمتع بموقع حيوي مهم، حيث تقع جنوب عين العرب بنحو 42 كلم، وعلى بعد 27 كلم شرق نهر الفرات. وأضافت المصادر أن القوات الأميركية تواصل بناء قاعدة عسكرية أخرى في قرية سي بت، التي تقع على بعد 22 كلم من غرب قرية خراب عشك.

يذكر أن عين العرب خضعت لسيطرة حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب في 2012 إلا أن تنظيم «داعش» سيطر عليها في 2014 وبعد معارك لعدة أشهر تمكن حزب الاتحاد ووحدات الحماية بمساعدة التحالف الدولي من استردادها.

المزيد من بوابة الوسط