Atwasat

تمديد وقف إطلاق النار في كولومبيا إلى 31 ديسمبر

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 14 أكتوبر 2016, 10:20 صباحا
WTV_Frequency

أعلن الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس، أمس الخميس، تمديد إلى نهاية ديسمبر وقف إطلاق النار مع متمردي حركة «القوات المسلحة الثورية الكولومبية»، مؤكدًا أنه يأمل في التوصل إلى «اتفاق جديد» للسلام معهم قبل هذا التاريخ.

وقال الرئيس سانتوس، في كلمة بثها التلفزيون: «اتخذت قرار تمديد وقف إطلاق النار الثنائي إلى 31 ديسمبر». وأضاف «لتكن الأمور واضحة هذا ليس إنذارًا ولا مهلة، لكنني آمل في أن تنتهي هذه العملية للتوصل إلى اتفاق جديد، قبل هذا الموعد».

ويأمل الرئيس الكولومبي الذي يعقد اجتماعات جديدة مع المعارضة وممثلي المجتمع المدني في تسوية الأزمة السياسية التي تهز البلاد منذ أن رفض اتفاق السلام الذي توصل إليه مع المتمردين في استفتاء.

وقال سانتوس: «سنحصل عليه (السلام). سننجح في إنهاء العنف إلى الأبد وسننجح في إعادة المهجرين إلى بيوتهم (...) لا يمكننا أن نفوت هذه الفرصة».

ويواصل سانتوس الذي منح جائزة نوبل للسلام بعد أيام من رفض الاتفاق الذي ينهي نزاعًا مستمرًا منذ 52 عامًا، في استفتاء، اجتماعاته لمنع انهيار اتفاق السلام الذي وقع في 26 سبتمبر مع زعيم حركة التمرد الماركسية تيموليون خيمينيز الملقب بتيموشنكو.

ورحب الرئيس الكولومبي السابق الفارو أوريبي المعارض للاتفاق الذي يرى أنه يسمح للمتمردين «بإفلات كامل من العقاب»، بتمديد وقف إطلاق النار. وقال لصحافيين «إنها إشارة إيجابية للبلاد (...) ويبدو لي أمرًا جيدًا».

وإلى جانب اجتماعاته مع أوريبي، التقى سانتوس رؤساء سابقين آخرين بينهم أندريه باسترانا وارنستو سامبر ورجال دين وعدد من ضحايا النزاع المسلح. وقدم باسترانا وثيقة تقترح أن يكون للقضاء الانتقالي سقفًا زمنيًا محددًا وألا يعتبر تهريب المخدرات جنحة سياسية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«فرانس برس»: أميركا توافق على سحب قواتها من النيجر
«فرانس برس»: أميركا توافق على سحب قواتها من النيجر
تايوان ترصد 21 طائرة عسكرية صينية حولها
تايوان ترصد 21 طائرة عسكرية صينية حولها
مع جرائم الاحتلال في غزة والضفة الغربية.. الأمم المتحدة تندد بتزايد أعمال العنف الجنسي خلال النزاعات خلال 2023
مع جرائم الاحتلال في غزة والضفة الغربية.. الأمم المتحدة تندد ...
كوريا الشمالية تختبر «رأسا حربيا كبيرا جدا»
كوريا الشمالية تختبر «رأسا حربيا كبيرا جدا»
وزير خارجية إيران: لن نردّ على هجوم الجمعة لأنه «لعب الأطفال»
وزير خارجية إيران: لن نردّ على هجوم الجمعة لأنه «لعب الأطفال»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم