Atwasat

هايتي تبدأ 3 أيام حدادًا على قتلى الإعصار

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 09 أكتوبر 2016, 07:48 مساء
WTV_Frequency

بدأت هايتي ثلاثة أيام من الحداد، اليوم الأحد، على المئات الذين قتلوا في إعصار ماتيو، فيما يجد مسؤولو الإغاثة صعوبة في التعامل مع الدمار الذي بدأت تتضح معالمه في البلد المنكوب، بحسب «فرانس برس».

وخفضت درجة ماتيو، اليوم الأحد، من إعصار إلى عاصفة بعد أن اجتاح مناطق من فلوريدا وساوث كارولاينا وقتل في طريقه 17 شخصًا على الأقل.

وابتداءً من الساعة 15,00 تحركت العاصفة ترافقها رياح بسرعة 120 كلم في الساعة بعيدًا عن ساحل نورث كارولاينا، مخلفة وراءها فيضانات وطرقًا مدمرة وخطوط كهرباء مقطوعة وأشجارًا متساقطة.

ومع ذلك يبدو أن الولايات المتحدة تجنبت الأسوأ بعد أن كانت التنبؤات تشير ليل الخميس الجمعة إلى أن العاصفة ستتسبب في دمار شامل.

وفي هايتي قدر مسؤولو الدفاع المدني عدد القتلى بسبب الإعصار بنحو 336 قتيلاً، رغم أن بعض المسؤولين قدروا العدد بـ400 قتيل. وقال مراد وهبة منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة «عدد الأشخاص الذين هم في حاجة إلى مساعدة إنسانية ملحة يقترب من المليون» في البلد البالغ عدد سكانه 1,3 مليون شخص، وتتراوح نسبة الفقر فيه ما بين 60 و70 بالمئة.

ودمر الإعصار 80 % من المحاصيل في بعض مناطق البلاد؛ ولذلك يتوقع نزوح سكان الريف إلى المدن. ومع ارتفاع عدد القتلى تدفقت عروض المساعدات حيث أعلنت الولايات المتحدة عن إرسال سفينة «يو إس إس ميسا فيردي» التابعة للبحرية وعلى متنها 300 من رجال المارينز لينضموا إلى 250 عنصرًا آخرين وتسع مروحيات أمرت بالانتشار في هايتي.

كما أعلنت فرنسا إرسال 600 جندي و32 طنًا من المساعدات الغذائية وأجهزة تنقية المياه. وتوجد مروحيتان فرنسيتان في هايتي للمساعدة في القيام برحلات استطلاعية ونقل مواد الإغاثة. وقالت منظمة «إنترناشونال ريليف تيمز» الأميركية إنها ستتبرع بإمدادات طبية قيمتها 7 ملايين دولار.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم