Atwasat

«مبادرة إنسانية عاجلة» للاتحاد الأوروبي من أجل حلب

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 02 أكتوبر 2016, 08:50 مساء
WTV_Frequency

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الأحد، عن «مبادرة إنسانية عاجلة» للاتحاد الأوروبي، الهدف منها إفساح المجال أمام المنظمات الإنسانية لتقديم المساعدة لسكان مدينة حلب التي تحاصر قوات النظام القسم الشرقي منها.

وجاء في بيان صادر عن وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، والمفوض المكلف بالشؤون الإنسانية، خريستوس ستيليانيدس، إن الاتحاد الأوروبي خصص مساعدة عاجلة بقيمة 25 مليون يورو لشركائه الإنسانيين، خصوصًا لتغطية الحاجات الطبية وإيصال الماء والطعام إلى حلب، بحسب «فرانس برس».

وأضاف البيان إن هذه المبادرة تمت بـ«التعاون مع الأمم المتحدة» لمواجهة «مأساة إنسانية»، ودعا الموقعان عليه «كل أطراف النزاع إلى دعمها وتسهيل تنفيذها». وكان مسؤول العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة، ستيفن أوبراين، قال الأحد إن سكان القسم الشرقي المحاصر من حلب والبالغ عددهم نحو 250 ألف شخص يواجهون «مستوى من الوحشية لا يجب على أي بشر أن يتحمله».

وأوضحت المفوضية الأوروبية أن الهدف من مبادرة الاتحاد الأوروبي هو تسهيل «الوصول السريع للمساعدات الأساسية إلى مدنيين في شرق حلب عبر تغطية النفقات الطبية وإيصال المياه والحاجات الغذائية» و«تأمين إجلاء الجرحى والمرضى من شرق حلب».

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي يلتزم العمل «بشكل مكثف خلال الساعات والأيام القليلة المقبلة مع الأطراف المعنيين»؛ لكي تؤمن الأذونات اللازمة لتسليم هذه المساعدات وتأمين عمليات الإجلاء التي يجب أن تتم «فقط تحت مسؤولية المنظمات الإنسانية».

كما طالب ستيليانيدس وموغيريني أيضًا بأن يتم إجلاء المرضى والجرحى ليس من شرق حلب فحسب، بل أيضًا «من كامل المناطق المحاصرة». وأضافا في بيانهما «إن الاتحاد الأوروبي مستعد لتسهيل ودعم إجلاء المرضى إلى منشآت طبية مناسبة في المنطقة، أو في أوروبا لتقديم خدمات طبية لا تكون متوفرة في المنطقة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
توقيف 7 أشخاص بسيدني متورطين في طعن كاهن
توقيف 7 أشخاص بسيدني متورطين في طعن كاهن
تقرير أممي: 282 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد في 2023
تقرير أممي: 282 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد في ...
بلينكن يصل شنغهاي في ثاني زيارة للصين خلال أقل من عام
بلينكن يصل شنغهاي في ثاني زيارة للصين خلال أقل من عام
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم