وزير عراقي يثير ضجة: مركبات فضائية انطلقت من ذي قار قبل 5 آلاف عام

أثار وزير النقل العراقي، كاظم فنجان الحمامي، ضجة كبيرة بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بعدما أعلن أن «مدينة ذي قار ضمت أول مطار في الكرة الأرضية قبل 5 آلاف عام قبل الميلاد».

وقال الحمامي، خلال افتتاحه مطار ذي قار جنوب العراق: «الحقيقة هذه هي الزيارة الأولى لمطار ذي قار الدولي، هذا المطار الذي يعد أول مطار في الكرة الأرضية أنشئ، أنشئ في هذا المكان وهذه قصة طويلة ربما لا تعلمون بها وربما قسم كبير من الناس الموجودين في ذي قار ذاتها لا يعلمون أن أول المطارات التي أنشئت على كوكب الأرض قبل خمسة آلاف سنة قبل الميلاد أنشئ في ذي قار»، وفق ما نقلت «سي إن إن» عنه.

وتابع الحمامي قائلاً: «ما يميز هذا المكان (ذي قار) وربما هذه معلومة أخرى للمشاهد الكريم أن هذا المكان هو أكثر الأماكن أمانًا تهبط فيه الطائرات وتقلع منه لأن هناك بعض المؤثرات الجوية التي تثقل تحركات الطائرة وتؤثر على مناورتها غير موجودة في مطار ذي قار».

وقال الوزير العراقي: «السومريون عندما استقروا في هذه الأرض كانوا يعلمون أن هذه الأرض بأجوائها هي أجواء ملائمة للتحليق في الفضاءات وكان من هنا تنطلق المركبات الفضائية السومرية نحو الكواكب الأخرى، والسومريون أول مَن اكتشفوا الكوكب رقم 12 الذي اعترفت به وكالة ناسا الفضائية قبل بضعة أيام».