روسيا تحذر أميركا: العدوان على الجيش السوري سيؤدي إلى «تغيرات مخيفة ومزلزلة» في المنطقة

حذرت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الولايات المتحدة اليوم السبت من أن العدوان المباشر على دمشق والجيش السوري سيؤدي إلى «تغيرات مخيفة ومزلزلة » في الشرق الأوسط.

وقالت زاخاروفا في حديث تلفزيوني: «مهمتي هي توضيح أهمية الالتزام بالاتفاقات. إذا بدأ عدوان أميركي مباشر على دمشق والجيش السوري، فسيؤدي ذلك إلى تحولات فظيعة. ليس على أراضي هذا البلد فقط، وإنما أيضًا في المنطقة».

لن يؤدي تغيير النظام السوري إلى الفراغ السياسي وحسب، بل سيملأه إرهابيون غير معتدلين من الأطياف كافة يتعذر السيطرة عليهم

وأضافت :«لن يؤدي تغيير النظام إلى فراغ السلطة والفراغ السياسي فحسب، بل سيملأه إرهابيون غير معتدلين من الأطياف كافة تتعذر السيطرة عليهم». وتابعت، وفق ما نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية :«قد يزيد السيناريو العراقي الوضع تعقيدًا. نعلم أن الجيش العراقي شكل قاعدة لـ«داعش» على الأرض».

يذكر أن وزارة الخارجية الروسية أعلنت الثلاثاء الماضي أنها نشرت نصوص الاتفاقات الروسية — الأميركية حول سورية إضافة إلى صلاحيات المركز التنفيذي المشترك لتنسيق الطلعات الجوية، ودعت الولايات المتحدة للكشف عن حزمة الاتفاقات الروسية ـ الأميركية بأكملها.

وجاء هذا التطور بعد تسريب حديث لوزير الخارجية الأميركي جون كيري لمعارضين سوريين التقوه في نيويورك، وجاء فيه أن واشنطن لن تغامر بتدخل عسكري في الأزمة السورية.