الاتحاد الأوروبي يوزع بطاقات مسبقة الدفع على اللاجئين بتركيا

أطلق الاتحاد الأوروبي من أنقرة الاثنين خطة مساعدة بقيمة 350 مليون يورو للاجئين في تركيا وخصوصًا السوريين منهم، تتضمن منح المستفيدين من هذه الخطة بطاقات مسبقة الدفع.

وستعبأ كل بطاقة بمئة ليرة تركية شهريًا (نحو 30 يورو) يستطيع اللاجئ استخدامها في مشترياته. وبإمكان اللاجئين الراغبين بالاستفادة من هذا البرنامج تقديم طلبات بهذا الصدد ابتداء من أكتوبر. ويتلقى اللاجئ الذي لديه أبناء في المدارس مبلغًا إضافيًا.

وقال المفوض الأوروبي المكلف المساعدة الإنسانية، خريستوس ستيليانيدس، إن كل اللاجئين المسجلين في تركيا يستطيعون الاستفادة من البرنامج الذي يشكل «ردًا فريدًا على أزمة غير مسبوقة».

واعتبر المفوض الأوروبي أن الاقتصاد التركي سيستفيد أيضًا من البرنامج. وقال «إن هذه الأموال ستنفق في محلات تركيا الأمر الذي سيعود بالفائدة على أصحاب هذه المحلات التجارية، كما أن هذا البرنامج سيزيد من الانسجام الاجتماعي بين المواطنين الأتراك واللاجئين».

وتستقبل تركيا نحو ثلاثة ملايين لاجئ غالبيتهم من السوريين يعيشون في المدن الكبرى. ويمول الاتحاد الأوروبي برنامج المساعدة هذا بـ348 مليون يورو على أن ينفذ تحت إشراف الهلال الأحمر التركي وبرنامج الأغذية العالمي، بدعم من السلطات التركية.