Atwasat

أول مناظرة بين كلينتون وترامب.. «ترقب وتحدٍ»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 22 سبتمبر 2016, 05:11 مساء
WTV_Frequency

تشكل المناظرة المرتقبة بين دونالد ترامب وهيلاري كلينتون تحديًا معقدًا للمرشحة الديمقراطية التي ستكون في مواجهة خصم لا يمكن توقع سلوكه، ويعتبر شخصية استعراضية أكثر مما هو ممسك بالملفات.والتحدي أكبر بالنسبة لكلينتون لا سيما أن نتائج استطلاعات الرأي التي كان تشير إلى فوزها أصبحت متقاربة جدًّا قبل أقل من سبعة أسابيع من انتخابات 8 نوفمبر المقبل.

صحيفة «نيويورك تايمز» قالت إن كلينتون استعانت بأطباء نفسيين لدراسة شخصية ترامب قبل المناظرة

وسيتابع عشرات ملايين الأميركيين المناظرة التي تستمر 90 دقيقة، وتنظم في جامعة هوفسترا، قرب نيويورك. ويمكن أن تحطم الأرقام القياسية من حيث نسبة المتابعة.

ويرى خبراء أن التحدي بالنسبة لكلينتون أعلى كونها تحظى بخبرة واسعة، لكن لا تثير حماسة كبرى مقارنة بـ«ترامب الشعبوي»، المعتاد على الإدلاء بأقوال تثير الصدمة، ولا يتوقع منه أحد أن يكون مطلعًا بشكل جيد على ملفاته.

وزيرة الخارجية السابقة وعضو مجلس الشيوخ سابقًا والسيدة الأميركية الأولى سابقًا البالغة من العمر 68 عامًا، أضعفت في الآونة الأخيرة من جراء إصابتها بالتهاب رئوي وتعتبر بمثابة استمرارية لرئاسة باراك أوباما.

وقد حضرت كلينتون ملفاتها بشكل دقيق واستعدت عبر التدرب على مناظرات وهمية، وقامت بدراسات معمقة للمناظرات التي قام بها خلال الانتخابات التمهيدية؛ فيما ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أنها وصلت إلى حد الاستعانة بأطباء نفسيين لدراسة شخصية ترامب من أجل الاستعداد بشكل أفضل لمواجهته.

يرى محللون أن العبء قد يكون أخف على ترامب الذي وصف المناظرة قبل بدايتها بـ«الملفقة» كونه اعتاد الظهور تحت الأضواء كنجم سابق لبرنامج تلفزيون الواقع

وقالت كلينتون في نهاية أغسطس خلال حفل جمع أموال في هامبتونز بولاية نيويورك: «لا أعلم أي دونالد ترامب سيكون موجودًا. قد يحاول أن يعطي لنفسه ميزات رئاسية كما أنه يمكن أن يأتي ويحاول توجيه الإهانات لتسجيل نقاط».

العبء قد يكون أخف على ترامب (70 عامًا) المرشح غير التقليدي والمندفع والذي لا يحظى باحترام كبير لدى قاعدة الحزب الجمهوري، ولم يمارس أبدًا أية مهام سياسية؛ فهو لم يواجه أبدًا ضغوطًا مثل هذه المناظرة، لكن الظهور تحت الأضواء لا يثير قلقه، فقد كان نجمًا سابقًا لبرنامج تلفزيون الواقع.

وحذر ترامب في حديث مع شبكة «فوكس نيوز» كلينتون بالقول، «سأعاملها باحترام كبير، إذا قامت بالمثل لكنني سأنطلق من فكرة أنني أريد أن أعاملها باحترام كبير».
من جهته قال المستشار الإعلامي لهيلاري كلينتون بريان فالون لشبكة «إم إس إن بي سي» إنها «لن تسعى إلى استفزاز دونالد ترامب، وستثبت أنها ممسكة بملفاتها وأن لديها السلطة والقوة لكي تكون قائدة أعلى للقوات المسلحة».

عشرات ملايين الأميركيين سيتابعون المناظرة التي تستمر 90 دقيقة وتنظم في جامعة هوفسترا قرب نيويورك

لم يكشف دونالد ترامب عن استعداداته لكنه وجه استمارة إلى أنصاره عبر البريد الإلكتروني طلب فيها مساعدتهم. وبين الأسئلة الـ30 التي طرحها: ما المواضيع التي يريدون التطرق إليها، وهل يجب عليه أن يستخدم عبارة "هيلاري الفاسدة" وأي خطوط هجوم يفضلونها؟ (السياسة الخارجية أو الهجرة أو البريد الإلكتروني أو حول مؤسسة كلينتون).

والمناظرة الأولى من سلسلة ثلاث مناظرات على ثلاثة أسابيع، ستنظم حول ثلاثة مواضيع: قيادة أميركا والازدهار والأمن.

وسيدير المناظرة الصحفي ليستر هولت (57 عامًا) الشخصية التي تحظى باحترام شديد، ومقدم نشرة الأخبار المسائية على شبكة «إن بي سي»، الأوسع انتشارًا في الولايات المتحدة. وسبق أن عبر ترامب عن رأيه في ليستر هولت، بقوله «ليستر ديمقراطي. أنهم جميعًا ديمقراطيون». وقبل أيام طالب بمناظرة من دون إعلامي يديرها، معتبرًا أن المناظرة المقبلة «ملفقة».

 

 

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم