Atwasat

البيت الأبيض يوضح حقيقة تسليم ترامب لميركل «فاتورة» بديون ألمانيا للناتو وأميركا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 27 مارس 2017, 10:49 مساء
WTV_Frequency

نفى البيت الأبيض تسليم الرئيس دونالد ترامب فاتورة للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل خلال زيارتها لواشنطن تتضمن قيمة «ديون ألمانيا لدى حلف ناتو» والولايات المتحدة. ووصف الناطق باسم البيت الأبيض شون سبايسر، في تصريحات صحفية تعقيبًا على الأمر، الأنباء في هذا الصدد بأنها «غير صحيحة»، بحسب موقع «الحرة» الإخباري.

وكانت صحيفة «ذي تايمز» البريطانية نشرت تقريرًا إخباريًا يفيد بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل فاتورة بقيمة أكثر من 300 مليار جنيه إسترليني (375 مليار دولار)
والمبلغ المذكور هو مجموع الأموال التي يرى ترامب أن ألمانيا «تدين» بها إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بحسب الصحيفة.

وطلب ترامب، بحسب التقرير، من مساعديه بتقدير ما يترتب على ألمانيا دفعه من متأخرات لحلف الناتو ثم إضافة الفوائد عليه، وسلم الحساب المذكور إلى ميركل حين التقاها في 17 مارس في البيت الأبيض. وتشير التقديرات إلى أن الفارق بين ما أنفقته ألمانيا على الدفاع وبين ما كان يجب عليها أن تنفقه يبلغ 250 مليار إسترليني بالإضافة إلى 50 مليارًا كفوائد، وذلك على أساس معيار إنفاق دول الحلف 2% من ناتجها القومي على الدفاع، وهو المعيار الذي وضعه الحلف عام 2014.

إلا أن ترامب قرر أن يحسب ما يترتب على ألمانيا ليس منذ 2014، بل منذ العام 2002، حين تعهدت ألمانيا برفع نسبة إنفاقها العسكري. وتجاهلت ميركل الفاتورة التي وصفها أحد الوزراء الألمان بالأمر «المهين»، مضيفًا أن ما يكمن وراء طرح هذه المطالب هو «ترهيب الجانب الآخر»، وفق ما جاء فى تقرير الصحيفة البريطانية.

وقال الوزير الذي لم يكشف عن اسمه إن المستشارة «أخذت الأمر بهدوء ولن ترد على مثل هذه الاستفزازات». وكانت وزيرة الدفاع الألمانية أورسلا فون دير ليين قد قالت سابقًا: «لا يوجد حساب سجلت فيه ديون لحلف شمال الأطلسي»، في رد على تغريدة لترامب قال فيها إن على ألمانيا دفع المزيد من الأموال لقاء المظلة الأمنية التي يوفرها ناتو.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ...
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم