إيران تنشر منظومة «إس-300» الصاروخية لحماية منشأة «فوردو» النووية

ذكرت وسائل إعلام حكومية إيرانية أن الجمهورية الإسلامية نشرت منظومة الدفاع الجوي الصاروخي إس-300 الروسية التي تشمل صواريخ سطح جو حول منشأة «فوردو» السرية لتخصيب اليورانيوم.

وبث التلفزيون الإيراني، اليوم الأحد، لقطات لنشر المنظومة التي حصلت عليها إيران حديثًا عند المنشأة النووية الواقعة في وسط إيران. وقال البريجادير جنرال فرزاد إسماعيل قائد قوات الدفاع الجوي التابعة للحرس الثوري الإسلامي للتلفزيون الحكومي: «أولويتنا الرئيسية هي حماية المنشآت النووية الإيرانية تحت أي ظرف».

وتوصلت إيران مع ست من القوى العالمية الكبرى إلى اتفاق نووي تاريخي في العام 2015 يهدف إلى تحجيم برنامج طهران النووي مقابل رفع عقوبات اقتصادية فرضت عليها بسبب أنشطتها النووية المثيرة للجدل.

وتوقف تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو الواقعة على مسافة مئة كيلومتر جنوب طهران منذ بدء تنفيذ الاتفاق النووي في يناير الماضي. وألغت روسيا تحت ضغط من الغرب في 2010 عقدًا لتوريد منظومة صواريخ إس-300 لإيران، لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفع الحظر المفروض ذاتيًا في أبريل 2015 بعد التوصل إلى اتفاق مرحلي بين إيران والقوى الست.

وقالت إيران في أغسطس إن روسيا وردت الأجزاء الأساسية من المنظومة للبلاد وأضافت أن النظام الصاروخي سيسلم بالكامل بحلول نهاية 2016. ولم يذكر إسماعيل ما إذا كانت المنظومة قابلة للتشغيل لكنه قال: «اليوم سماء إيران أحد آمن السماوات في الشرق الأوسط». وقال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي اليوم الأحد إن القدرة العسكرية للبلاد هدفها دفاعي.

المزيد من بوابة الوسط