Atwasat

«الشيوخ البرازيلي» يبدأ إجراءات إقالة روسيف

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 25 أغسطس 2016, 11:20 صباحا
WTV_Frequency

يبدأ مجلس الشيوخ البرازيلي، الخميس، جلساته حول إجراءات إقالة الرئيسة ديلما روسيف، التي ستؤدي، ما لم تحدث مفاجأة، إلى إنهاء حكم أربع حكومات يسارية متعاقبة في أكبر اقتصاد بأميركا اللاتينية.

وبرئاسة رئيس المحكمة العليا، سيقرر هذا الاجتماع العام لمجلس الشيوخ بأعضائه الـ81 ما إذا كانت هذه المناضلة اليسارية البالغة من العمر 68 عامًا يجب أن تغادر الرئاسة أو لا بتهمة التلاعب بالحسابات العامة وتوقيع مراسيم تنص على نفقات لم تكن مقررة دون موافقة البرلمان.

وسينهي قرار كهذا، في حال صدوره، 13 عامًا من حكم حزب العمال على رأس البرازيل، شهدت فورة اجتماعية واقتصادية كبيرة في عهد الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا (2003-2010) أخرجت نحو أربعين مليون نسمة من الفقر بفضل برامج اجتماعية.

لكن يبدو أن هذا الزمن ولى. فقد مرت أربع سنوات سجل خلالها تراجع النمو وصولاً إلى الانكماش في 2015، وزيادة البطالة في البلاد التي تضم 11 مليون عاطل عن عمل، وتعاني تضخمًا في ارتفاع وعجزًا في الميزانية يبلغ أكثر من 45 مليار دولار.

ويبدو البرازيليون منهكين. وقالت ميرالفا دي خيسوس سانتوس، التي تعمل خياطة وتبلغ من العمر 58 عامًا: «لا أعرف ما إذا كانت ستتم إقالة ديلما أو ما إذا كانت ستبقى رئيسة». وأضافت: «لا أعرف أيضًا ما إذا كان وجودها أو عدم وجودها سيحدث فرقًا بالنسبة لنا».

وتفتتح جلسات محاكمة روسيف بعد أيام على انتهاء دورة الألعاب الأولمبية 2016 في ريو دي جانيرو، التي بذل لولا جهودًا شاقة لفوز بلاده باستضافتها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم