Atwasat

مقترح أممي لاستئناف مفاوضات «الصحراء الغربية»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 01 أغسطس 2016, 10:01 مساء
WTV_Frequency

تعد الأمم المتحدة اقتراحًا رسميًّا لاستئناف المفاوضات حول تسوية النزاع المستمر منذ عقود في الصحراء الغربية، بحسب ما أعلنه ناطق أممي اليوم الاثنين.

وقال الناطق فرحان حق أن المبعوث الأممي، كريستوفر روس، مستعد للتوجه إلى المنطقة لمناقشة الاقتراح حول «إحياء عملية التفاوض بشأن الصحراء الغربية»، بحسب «فرانس برس». وأضاف أنه «يجري العمل على إعداد اقتراح رسمي لتقديمه إلى الأطراف والدول المجاورة»، ولم تحرز أربع جولات من المحادثات بين المغرب وجبهة البوليساريو التي تدعمها الجزائر، والتي تقوم بحملة من أجل إجراء استفتاء حول الحكم الذاتي، أي تقدم منذ 2007.

إلا أن مجلس الأمن الدولي قال في قرار تم تبنيه في أبريل إن على الأطراف الإعداد لإجراء جولة خامسة من المحادثات. ولم يتم الإعلان عن أية مواعيد لرحلة روس التي تلي شهورًا من العلاقات المتوترة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، في أعقاب زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى المنطقة.

وبعد أن وصف بان كي مون وضع الصحراء الغربية بأنها «محتلة» رد المغرب بغضب وطرد عشرات من موظفي بعثة الأمم المتحدة من تلك المنطقة. وسمح لعدد من موظفي المنظمة الدولية بالعودة، وتتواصل المناقشات حول عودة باقي الموظفين للسماح لبعثة الأمم المتحدة بالعمل بشكل كامل.

وسيطر المغرب على معظم مناطق الصحراء الغربية في نوفمبر 1975 بعد انتهاء الاستعمار الإسباني، مما أدى إلى اندلاع نزاع مسلح مع بوليساريو استمر حتى سبتمبر 1991، حين أعلنت الجبهة وقفًا لإطلاق النار تشرف على تطبيقه بعثة للأمم المتحدة. وتقترح الرباط منح حكم ذاتي للصحراء الغربية، ولكن تحت سيادتها، إلا أن البوليساريو تطالب باستفتاء يحدد من خلاله سكان المنطقة مصيرهم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بعد انفجارات إيران.. المفوضية الأوروبية تدعو جميع الأطراف إلى «الامتناع عن أي تحرك جديد»
بعد انفجارات إيران.. المفوضية الأوروبية تدعو جميع الأطراف إلى ...
الجيش الأوكراني يعلن إسقاط قاذفة استراتيجية روسية بعيدة المدى
الجيش الأوكراني يعلن إسقاط قاذفة استراتيجية روسية بعيدة المدى
الصين تؤكد معارضتها لكافة الأعمال «المؤدية إلى تصعيد التوترات» بعد انفجارات إيران
الصين تؤكد معارضتها لكافة الأعمال «المؤدية إلى تصعيد التوترات» ...
سفارة الصين بإيران تدعو رعاياها لأخذ «الاحتياطات اللازمة نظرا للأخطار الأمنية»
سفارة الصين بإيران تدعو رعاياها لأخذ «الاحتياطات اللازمة نظرا ...
الكرملين يدعو إلى «ضبط النفس» بعد انفجارات إيران
الكرملين يدعو إلى «ضبط النفس» بعد انفجارات إيران
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم