Atwasat

مظاهرات تجتاح الدار البيضاء احتجاجًا على سياسة التقشف

المغرب - أ ب الأحد 06 أبريل 2014, 04:57 مساء
WTV_Frequency

خرج آلاف العمال والمعلمين والموظفين المحليّين في مسيرة بوسط الدار البيضاء احتجاجًا على خطط تقشف وضعتها الحكومة المغربية للسيطرة على الإنفاق الجامح وعجز الموازنة. واجتاحت قوات الشرطة المسيرة، واعتقلت عددًا من الناشطين المؤيدين للديمقراطية، الذين يستغلون الاحتجاجات كمناسبة للتنديد بالسلطة الملكية المطلقة.

يذكر أن السلطات المغربية تتسامح مع الانتقادات الموجهة للحكومة المنتخبة، لكنّها لا تغفر توجيه أي نقد إلى الأسرة المالكة، التي يتهمها نشطاء بالفساد. يُذكر أن ثلاث نقابات عمالية دعت إلى التظاهر اليوم في العاصمة المغربية، فيما لبي الدعوة ما يقرب 8000 شخص، مبينة مدي سوء العلاقات بين النقابات العمالية والحكومة.

ورفع المتظاهرون لافتات احتجاجية كتب عليها "نطالب بالحفاظ على مستوى معيشتنا"، و"لا لرفع السن أو التقاعد"، استباقًا لإصلاحات مثيرة للجدل بشأن مزايا التقاعد. يُذكر أن الحكومة خفضت الدعم على البنزين والديزل للسيطرة على عجز الموازنة الذي تسببت فيه الحكومة السابقة بعد رفعها رواتب الموظفين لمواجهة الاضطرابات الاجتماعية خلال فترة الربيع العربي.

وارتفع عجز الموازنة إلى 7% من الناتج المحلي الإجمالي العام 2012، وتزايد الإنفاق إلى ستة مليارات دولار سنويًا. وطالب المحتجون بتوفير المزيد من الوظائف ورفع الأجور وهتفوا ضد رئيس الوزراء عبدالإله بن كيران بشكل خاص، الذي اختاره حزب العدالة والتنمية الإسلامي لشغل المنصب بعد وصوله إلى السلطة في انتخابات أعقبت احتجاجات مؤيدة للديمقراطية العام 2011.

من ناحية أخرى، قال ميلودي موخاريك رئيس الاتحاد المغربي للشغل، لـ"أسوشيتد برس" قبل الاحتجاجات: "الحكومة تهاجم مستوى معيشتنا برفع أسعار البنزين بنسبة 25 % خلال الشهور الـ15 الماضية فقط". وأردف قائلاً: "لا ينبغي تنفيذ الإصلاحات على حساب الفقراء".

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم