Atwasat

مسؤول أميركي يكشف عن «مخبأ» أموال التنظيمات الإرهابية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 12 يوليو 2016, 08:48 مساء
WTV_Frequency

قال مسؤول كبير في وزارة المالية الأميركية إن منظمات إرهابية وعصابات مخدرات تستخدم شركات وهمية مسجلة في الولايات المتحدة الأميركية في «إخفاء وتبييض» أموالها.

وكتب أدام زوبين مساعد وزير المالية المكلف مكافحة الإرهاب: «في كل تهديد نتابعه سواء من إرهابيين أجانب أو عصابات المخدرات أو أنظمة تتعرض لعقوبات أو قراصنة، يجد محققونا أنفسهم إزاء شركات وهمية أميركية تستخدم لإخفاء المال وتحويله»، بحسب «فرانس برس».

وأضاف في مقال نشر الاثنين في مجلة «ذو هيل» المتخصصة في الشؤون البرلمانية: «وهنا تتوقف ملاحقتهم». وتسمح عدة ولايات أميركية بإنشاء شركات واجهة دون كشف هوية المسؤول الحقيقي عنها موفرة سرية تامة يستخدمها مهربو أسلحة ومخدرات.

كما استخدمت شركات أوفشور مسجلة في الولايات المتحدة في الالتفاف على العقوبات الأميركية بحق إيران. وقال المسؤول الأميركي: «إن الشركات الوهمية الأميركية تملك الميزة المؤسفة كونها الوحيدة التي توفر الوسيلة الوحيدة لتبييض الأموال التي تؤمن سرية تامة تضمنها وكالة حكومية».

وأعلنت واشنطن بعد فضيحة وثائق «أوراق بنما» عن العديد من الإجراءات لمكافحة هذه السرية. وباتت المؤسسات المالية الأميركية ملزمة على كشف هويات المالكين الحقيقيين للشركات المسجلة في الولايات المتحدة قبل فتح حسابات بنكية.

وقال المسؤول إن الكونغرس الذي يسيطر عليه الجمهوريون، هو الجهة الوحيدة التي يمكنها تلافي هذه الثغرة من خلال مطالبة المستفيد من تسجيل شركة في الولايات المتحدة من كشف هويته عند تسجيلها. وتم تقديم مقترحات قانون بهذا الاتجاه في السنوات الأخيرة، لكن تم التخلي عنها بضغط من مراكز النفوذ، بحسب المسؤول الأميركي الذي قال: «ببساطة هذا غير مقبول».

وأوصت قمة العشرين منتصف أبريل الماضي، باعتماد وسائل لمعرفة من يتخفى خلف الشركات الوهمية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم