Atwasat

محكمة: الصين ليس لها حق تاريخي في البحر الجنوبي

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 12 يوليو 2016, 07:02 مساء
WTV_Frequency

قضت محكمة تحكيم في لاهاي، اليوم الثلاثاء، بأن الصين لا تملك حقًا تاريخيًا في مياه بحر الصين الجنوبي، وبأنها انتهكت حقوق الفلبين السيادية بأعمالها هناك في حكم أثار غضب بكين التي وصفت القضية بالمهزلة.

وقالت المحكمة إنه لا يوجد أساس قانوني لمطالبة الصين بحقوق تاريخية في الموارد داخل ما يسمى خط القطاعات التسعة، الذي يغطي معظم أجزاء بحر الصين الجنوبي، وفق «رويترز». وتعهدت مجددًا الصين التي قاطعت جلسات (محكمة التحكيم الدائمة) بتجاهل الحكم، وقالت إن قواتها المسلحة ستحمي سيادتها الوطنية ومصالحها البحرية.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) قبيل صدور الحكم إن طائرة مدنية صينية أجرت بنجاح اختبارات على مطارين جديدين على جزر سبراتلي المتنازع عليها. وأعلنت وزارة الدفاع الصينية أن مدمرة جديدة مزودة بصواريخ موجهة بدأت العمل رسميًّا في قاعدة جوية على جزيرة هاينان الجنوبية التي تتولى المسؤولية عن بحر الصين الجنوبي.

وقال إيان ستوري من معهد دراسات جنوب شرق آسيا (مركز يوسف إسحق) في سنغافورة «هذا الحكم يمثل صفعة قانونية قوية لمطالبات الصين القضائية في بحر الصين الجنوبي». وأضاف «الصين سترد بغضب. من حيث اللغة المستخدمة بالقطع وربما باتخاذ إجراءات أكثر جرأة في البحر».

وتطالب الصين بأغلب مياه بحر الصين الجنوبي الغنية بالطاقة، والتي تمر عبرها تجارة تقدر قيمتها بنحو خمسة تريليونات دولار سنويًا. وللدول المجاورة: بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام،مطالبات في مياه بحر الصين الجنوبي أيضًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الديوان الملكي السعودي يعلن الحالة الصحية للملك سلمان بعد مغادرته المستشفى
الديوان الملكي السعودي يعلن الحالة الصحية للملك سلمان بعد مغادرته...
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات بـ«مسؤولية»
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات ...
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم