Atwasat

روسيا تبدأ في تأمين مجالها الجوي فوق البلطيق

القاهرة - بوابة الوسط السبت 02 يوليو 2016, 06:03 مساء
WTV_Frequency

أمرت روسيا جيشها، اليوم السبت، باتخاذ إجراءات لتعزيز أمن المجال الجوي فوق بحر البلطيق بعد حوادث عززت التوتر بين حلف شمال الأطلسي وموسكو.

وأمر وزير الدفاع سيرغي شويغو الجيش بتطوير «نظام لتدابير الثقة من شأنه تعزيز سلامة الطيران في منطقة بحر البلطيق»، وفق بيان لوزارة الدفاع. واتهمت دول البلطيق الأعضاء في حلف شمال الأطلسي روسيا بانتهاك مجالها الجوي بشكل متكرر خلال الأشهر الماضية وبالتحليق بأجهزة إرسال مستجيبة مقفلة وهي أجهزة تمكن الرادار من تحديد هوية الطائرات وتفادي الاصطدام، بحسب «فرانس برس».

واتهمت الطائرات الروسية كذلك بالقيام بمناورات خطيرة في البلطيق منها تحليق طائرة سوخوي على ارتفاع يقل عن 50 قدمًا (15 مترًا) فوق مدمرة أميركية في أبريل. في المقابل تعترض موسكو على استخدام طائرات التجسس الأميركية الخفية على الرادارات الروسية والتي يتعين إرسال طائرات حربية للتعرف على هويتها بالعين المجردة.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الجمعة، إن طائرات الحلف الأطلسي التي تطير من دون أجهزة إرسال مستجيبة «أكثر بمرتين» من الطائرات الروسية التي تقوم بذلك ووعد بطرح المسألة خلال الاجتماع المقبل لمجلس روسيا والحلف الأطلسي.

وقال بيان وزارة الدفاع الروسية إنها تدرس جعل استخدام أجهزة الإرسال المستجيبة إلزاميا إذا اتخذت بلدان حلف الأطلسي تدابير مماثلة. وركزت روسيا على منطقة البلطيق في الفترة الماضية وأعلن شويغو، الأربعاء، تعزيز أسطول البلطيق الذي أقيل قائده سيرغي كرافتشوك وعدد من ضباطه الأسبوع الماضي بسبب «التقاعس عن أداء الواجب» وهو إجراء غير اعتيادي، لكنه يشير إلى الاهتمام الذي توليه روسيا بالمنطقة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم