Atwasat

أردوغان يستقبل مشعل قبيل «تطبيع محتمل» للعلاقات مع إسرائيل

القاهرة - بوابة الوسط السبت 25 يونيو 2016, 10:43 صباحا
WTV_Frequency

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في اسطنبول، قبل اجتماع وشيك لتطبيع العلاقات التركية - الإسرائيلية.

ونقلت الوكالة الرسمية عن مصادر في الرئاسة التركية قولها إن أردوغان استقبل مشعل للتباحث وإياه في ملف المساعدات الإنسانية للفلسطينيين والعلاقات بين حركتي حماس وفتح، بحسب «فرانس برس».

يأتي هذا اللقاء في الوقت الذي تتحدث فيه الصحافة التركية عن لقاء محتمل عقده الأحد لتطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل، والتي خفضت بعد الهجوم الإسرائيلي على سفينة مساعدات تركية كانت متجهة لكسر الحصار على قطاع غزة العام 2010.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو قال الخميس إن هناك «احتمالاً كبيرًا» بأن يعقد اجتماع تركي - إسرائيلي قبل نهاية يونيو لبحث تطبيع العلاقات، مشددًا على أن علاقة أنقرة بحركة حماس لا علاقة لها بهذا الملف.

ووضعت أنقرة ثلاثة شروط لتطبيع العلاقات مع إسرائيل وهي تقديم اعتذار علني عن الهجوم ودفع تعويضات مالية للضحايا ورفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة. وتمت تلبية الطلبين الأولين جزئيًا، لكن الثالث يبقى العقبة الرئيسة.

وبحسب جريدة حرييت التركية يبدو أن البلدين توصلا إلى حل لهذه المسألة يتمثل بإيصال المساعدات إلى غزة عن طريق مرفأ أشدود الإسرائيلي وليس مباشرة إلى القطاع. وقالت جريدة «حرييت» إن الإعلان عن الاتفاق سيتم بعد محادثات بين الأمين العام لوزارة الخارجية التركية، فريدون سينيرلي أوغلو، ومسؤول العلاقات الإسرائيلية - التركية جوزيف جيشانوفر، من دون أن تكشف عن مكان عقد المحادثات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
«العدل الدولية» تأمر بمساعدات عاجلة لغزة وتؤكد: «المجاعة وقعت»
«العدل الدولية» تأمر بمساعدات عاجلة لغزة وتؤكد: «المجاعة وقعت»
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات كوريا الشمالية
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم