Atwasat

30 ألف نازح من الفلوجة خلال ثلاثة أيام

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 19 يونيو 2016, 05:05 مساء
WTV_Frequency

أعلن المجلس النرويجي للاجئين أن المواجهات في مدينة الفلوجة دفعت نحو 30 ألف شخص على الأقل إلى النزوح من المدينة التي سيطر عليها تنظيم «داعش» لأكثر من عامين، محذرًا من وقوع «كارثة إنسانية».

وأفاد تقرير للمجلس أن «التقديرات الكلية لأعداد النازحين من الفلوجة مذهلة، خلال الأيام الثلاثة الماضية بلغت 30 ألف شخص».  وأشار المجلس الذي يتولى إدارة عدد من المخيمات إلى نزوح 32 ألف شخص قبل ذلك، منذ انطلاق عمليات استعادة السيطرة على الفلوجة قبل نحو شهر.

ونبه التقرير إلى استمرار وجود عشرات الأسر وبينهم فئات من الأكثر ضعفًا، فضلا عن نساء حوامل وكبار السن، داخل الفلوجة، مؤكداً أن العديد ينتظرون وسط درجات حرارة خانقة وصول خيام إلى مخيمات النازحين. وتمكنت القوات العراقية الخميس الماضي من استعادة السيطرة على وسط الفلوجة فيما لازال تنظيم الدولة الإسلامية يتواجد في مناطق شمال المدينة الواقعة على بعد 50 كلم غرب بغداد.

وساعد تقدم القوات الأمنية آلاف المدنيين على الفرار من المدينة التي تعد أحد أبرز معاقل الجهاديين، والتوجه إلى مخيمات إنسانية مجاورة.  وقال ناصر موفلاحي مدير المجلس في العراق: «نناشد الحكومة العراقية أن تتحمل مسؤولية هذه الكارثة الإنسانية التي تتفاقم مع الوقت».

وعجز المجلس النرويجي عن تقديم المساعدات المطلوبة حيث ينفذ الطعام والمياه بشكل سريع، وأشار إلى أن أحد المخيمات التي افتتحت حديثًا في عامرية الفلوجة يستقبل نحو 1800 شخص لكن لديه مرحاض فقط واحد للنساء.

وقال موفلاحي: «نحتاج إلى الحكومة العراقية لتأخذ زمام المبادرة في تجهيز الحاجات الأساسية للمدنيين الذين يعانون منذ أشهر من الإرهاب والخوف». وكانت الفلوجة أولى مدن العراق التي سقطت مطلع 2014 بيد التنظيم المتطرف الذي شن بعدها هجمات كاسحة في يونيو العام ذاته، سيطر خلالها على مناطق أخرى في شمال وغرب البلاد. وأجبر نحو 3.4 ملايين شخص على النزوح من منازلهم إثر النزاع الدائر في البلاد، أكثر من 40 % منهم في محافظة الأنبار.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم