Atwasat

المرصد: مقتل 8 نازحين سوريين بنيران جنود أتراك

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 19 يونيو 2016, 12:41 مساء
WTV_Frequency

قُتل ثمانية نازحين سوريين، بينهم أربعة أطفال، بعد منتصف ليل السبت جراء إطلاق جنود أتراك النار عليهم أثناء محاولتهم عبور الحدود باتجاه تركيا في شمال غرب سورية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الأحد.

ودان الائتلاف السوري المعارض، المدعوم من تركيا ومقره أسطنبول، وفقًا لـ«فرانس برس»، حادثة إطلاق النار مشيرًا إلى «سقوط 11 مواطنًا سوريًّا». ودعا أنقرة إلى فتح تحقيق فوري.

وقال مدير المرصد السوري، رامي عبد الرحمن، «فرانس برس»: «قُتل ثمانية نازحين سوريين، بينهم أربعة أطفال، برصاص حرس الحدود التركي أثناء محاولتهم عبور الحدود السورية - التركية في قرية خربة الجوز في ريف جسر الشغور الشمالي» في محافظة إدلب في شمال غرب البلاد.

وأشار عبد الرحمن إلى أن «القتلى، وستة منهم من عائلة واحدة، نازحون من مناطق سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في شمال مدينة منبج في ريف حلب الشمالي الشرقي»، وهي منطقة تشهد حاليًّا معارك عنيفة بين الجهاديين وقوات سورية الديمقراطية.

وأسفرت حادثة إطلاق النار عن إصابة ثمانية نازحين آخرين بجروح، بينهم حالات خطرة، وفق عبد الرحمن.

ونفت أنقرة مرات عدة تقارير لمنظمة «هيومن رايتس ووتش» تتهم حرس الحدود التركي بإطلاق النار على السوريين الفارين من المعارك في بلادهم والراغبين بالوصول إلى الأراضي التركية.

ويؤكد الجيش التركي دائمًا أنه يطلق النيران على المهربين المسلحين وليس النازحين الباحثين عن ملجأ لهم.

وقالت نائبة رئيس الائتلاف السوري المعارض، سميرة المسالمة، في بيان: «بأسف وقلق بالغين علم الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بمقتل ١١ مواطنًا سوريًّا على يد قوات الجندرما التركية أثناء محاولتهم دخول الأراضي التركية»، مضيفة: «نحن إذ نستغرب وندين وقوع مأساة مروعة كهذه (...) نطالب الحكومة التركية الصديقة بفتح تحقيق فوري بهذه الحادثة».

وأضافت المسالمة: «نذكر أن مقتل سوريات وسوريين عزل يتعارض مع ما تبديه حكومة تركيا وشعبها الشقيق من كرم ضيافة تجاه مواطناتنا ومواطنينا الفارين أو المطرودين من وطنهم».

ووثق المرصد السوري «مقتل 60 مدنيًّا جراء إطلاق النار عليهم من قبل حرس الحدود التركي في محافظات الحسكة (شمال شرق) وحلب (شمال) والرقة (شمال) وإدلب» منذ الأول من يناير العام 2016.

وتنتشر مخيمات للنازحين على مقربة من الحدود التركية، وتكرر منظمات حقوق الإنسان دعواتها إلى أنقرة، التي تقول دائمًا إنها تتبع سياسة «الباب المفتوح»، إلى فتح حدودها أمامهم.

وتستضيف تركيا 2.7 مليون لاجئ سوري على الأقل، إلا أنها تقفل حدودها حاليًّا أمام عشرات آلاف الفارين من المعارك في سورية، خصوصًا في محافظة حلب حيث يتجمع نحو 165 ألف نازح عند الحدود التركية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في غزة
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في ...
مجموعة السبع تتعهد «بتعزيز وسائل الدفاع الجوي» لكييف
مجموعة السبع تتعهد «بتعزيز وسائل الدفاع الجوي» لكييف
بلينكن: واشنطن لم تشارك في أي عمل هجومي على إيران
بلينكن: واشنطن لم تشارك في أي عمل هجومي على إيران
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم