Atwasat

التوتر يهيمن على الحوار السنوي بين واشنطن وبكين

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 05 يونيو 2016, 08:29 مساء
WTV_Frequency

يجتمع المسؤولون الأميركيون والصينيون غدًا الاثنين في بكين في إطار لقائهم الاستراتيجي والاقتصادي السنوي الذي يعقد هذه السنة في أجواء شديدة التوتر تغذيها الخلافات الجغرافية في بحر الصين الجنوبي.

وتصاعد التوتر اليوم الأحد بين القوتين العالميتين على خلفية النزاعات البحرية بين الصين وجيرانها بلدان جنوب شرق آسيا، والتي تؤثر سلبًا على المنطقة بأسرها، وتبادلت واشنطن وبكين الاتهامات بإثارة «الاستفزازات»، بحسب «فرانس برس».

ويرأس كل من وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي وصل مساء الأحد إلى العاصمة الصينية آتيًا من منغوليا، ووزير الخزانة جاكوب لو، الوفد الأميركي المشارك في «الحوار الاستراتيجي والاقتصادي الثامن» بين الولايات المتحدة والصين الاثنين والثلاثاء، وسيكون في استقبالهم نائب رئيس الوزراء الصيني وانغ يانغ، ويانغ جيشي مستشار الرئيس الصيني شي جين بينغ المتحكم بالسياسة الخارجية.

وتطول لائحة مواضيع البحث بين الجانبين، بدءًا ببحر الصين الجنوبي وكوريا الشمالية والتغير المناخي، مرورًا بالأمن المعلوماتي والإرهاب، وصولاً إلى مستوى اليوان والتبادلات التجارية والتعاون الاقتصادي، لكن الخزانة الأميركية اكتفت بالإشارة إلى أن «الحوار سيتركز على التحديات التي تواجه البلدين فضلاً عن الفرص» المتاحة أمامهما.

وحاول كيري، الأربعاء الماضي، خلال مقابلة أجراها في واشنطن وبثتها الأحد إحدى قنوات هونغ كونغ التلفزيونية، تدوير الزوايا وقال: «نحن اقتصادان وبلدان قويان جدًا. بعض الأشخاص يحاولون خلق مشاعر توتر ومواجهة، لكن أظن أن من الأهم العمل على المسائل التي يمكننا التعاون فيها».

وأشاد بالتعاون بين البلدين العملاقين في الملف النووي الإيراني والمناخ ووباء إيبولا، وحتى في ملف كوريا الشمالية التي دان مجلس الأمن الدولي بإجماع أعضائه، بينهم الصين، برنامجها النووي والباليستي.  لكن يبدو أن اللهجة كانت أقل تصالحية في ما يتعلق ببحر الصين الجنوبي، خصوصًا مع اقتراب صدور قرار محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي التي لجأت إليها الفلبين في مواجهة الصين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم