Atwasat

واشنطن تحذر الصين من المجازفة بـ«عزلة ذاتية»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 04 يونيو 2016, 12:12 مساء
WTV_Frequency

دعا وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر السبت إلى مزيد من التعاون العسكري مع الصين، التي حذرها من المجازفة بـ«العزلة الذاتية» في حال واصلت عملياتها في بحر الصين الجنوبي.

وقال كارتر خلال قمة «حوار شانغري لا» السنوية الأمنية في سنغافورة إن «أفعال الصين في بحر الصين الجنوبي تساهم في عزلها، في وقت تجتمع وتتواصل فيه المنطقة بأكملها». وأضاف: «لسوء الحظ، إذا ما استمرت هذه الأعمال، فيمكن أن تنتهي الصين ببناء سور عظيم من العزلة الذاتية».

وتابع فيما يتعلق بعمليات البناء التي تقوم بها الصين على جزر في بحر الصين الجنوبي تطالب بها الفليبين بأن ذلك سيؤدي إلى اتخاذ إجراءات من قبل الولايات المتحدة ودول أخرى.

وقال كارتر: «آمل ألا تحدث عمليات التطوير هذه لأنها ستؤدي إلى اتخاذ إجراءات من قبل الولايات المتحدة وآخرين في المنطقة، سيكون لها تأثير ليس فقط على زيادة التوتر بل أيضًا في عزل الصين».

من جهة أخرى، أشار كارتر إلى أن الولايات المتحدة تريد توسيع الاتفاقات العسكرية مع الصين ليس فقط للتركيز على الحد من المخاطر، بل أيضًا على التعاون العملي. واعتبر أنه «يمكن لجيشينا أيضًا أن يعملا معًا، على المستوى الثنائي أو في إطار شبكة أمنية مبدئية، لمواجهة عدد من التحديات، كالإرهاب والقرصنة، في آسيا - المحيط الهادئ وحول العالم».

ويدور خلاف بين الصين والولايات المتحدة بشأن بحر الصين الجنوبي الذي يشكل منطقة استراتيجية للتجارة العالمية. فبكين تطالب بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي مما يتعارض مع مطالب دول أخرى مثل فيتنام وماليزيا وبروناي والفليبين التي تتقاطع فيما بينها أحيانًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بلينكن: واشنطن لم تشارك في أي عمل هجومي على إيران
بلينكن: واشنطن لم تشارك في أي عمل هجومي على إيران
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم