Atwasat

الأمم المتحدة: الحرب دمرت منازل دمشق

بيروت (لبنان) - رويترز الأربعاء 02 أبريل 2014, 08:22 مساء
WTV_Frequency

أظهر مسح أجرته الأمم المتحدة ونشر اليوم الأربعاء أن معظم المنازل في بعض أحياء دمشق تعرضت لأضرار جسيمة جراء الصراع السوري ويقول السكان إنهم في حاجة إلى مساعدات للبقاء على قيد الحياة. وأدّى الصراع المستمر منذ أكثر من ثلاثة أعوام إلى إلحاق الخراب بالبلاد وتدمير البنية التحتية وحول بعض الأحياء إلى أنقاض. لكن استمرار العنف يعني عدم توافر الكثير من الدراسات المفصلة حول مدى تأثيره.

وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيّين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) التي تدعم اللاجئين الفلسطينيّين إنها تحدثت مع أكثر من 500 شخص في يونيو الماضي عن الأوضاع المعيشية في أربعة من أحياء دمشق تعمل فيها الوكالة، وعن الأوضاع في أحد أحياء مدينة حلب الشمالية.

نزوح جماعي
كشف التقرير أن أكثر من ثلثي سكان هذه الأحياء فرّوا من منازلهم ويرتفع المعدل إلى 89 % في حي اليرموك الفلسطيني في جنوب دمشق. وأكّد أكثر من نصف الأشخاص الذين تحدثت الوكالة إليهم إن منازلهم لحقت بها أضرار جسيمة في حين سجلت ثلاث مناطق على أطراف دمشق وهي اليرموك ودوما والسيدة زينب أضرارًا تتراوح من 72 إلى 79 %.

واكد المتحدث باسم أونروا كريس جانيس: "إن هذه أول دراسة من نوعها وتقدم أدلة إحصائية قاطعة على التأثير المأساوي واسع النطاق للصراع على الحياة وسبل العيش في جميع أنحاء سورية". واندلع الصراع السوري في مارس 2011 عندما استخدمت القوة لإخماد احتجاجات مناهضة للرئيس بشار الأسد.

وتحولت الانتفاضة إلى تمرد مسلح سرعان ما انزلق إلى حرب أهلية استخدمت فيها قوات الأسد صواريخ سكود والغارات الجوية، فيما تبادل الجانبان إطلاق الصواريخ وقذائف الدبابات على المدن. وأكّد المرصد السوري لحقوق الإنسان إن أكثر من 150 ألف شخص قتلوا منذ بدء الصراع.

وحصل الأشخاص الذين استجوبتهم الأونروا على قروض صغيرة لدعم تجارتهم أو عائلاتهم. وقالت الوكالة: "إن تأثير الصراع المسلح على أولئك الأشخاص ساحق ومرير". وبحلول يونيو 2013 كانت 13% فقط من تلك التجارة لا تزال تعمل. وأظهر المسح أن أصحاب الكثير من هذه التجارة أغلقوا أبوابها، فيما تعرض ما يقرب من 40 % منها للسرقة أو النهب. وأكّد غالبية من جرى استطلاعهم أنهم عانوا جراء ذلك من انخفاض دخلهم، في حين زادت أسعار السلع الأساسية بمعدل المثلين.

وذكر التقرير أن "دفع هذا عائلات كثيرة إلى العيش على حد الكفاف؛ حيث إن نصف جميع الزبائن تقريبًا يعيشون على دخل يوم بيوم. ويعيش خمس الزبائن تقريبًا بدون أي موارد دخل". وخلص التقرير إلى أن نسبة كبيرة من الأشخاص الذين استطلعت آراؤهم يعيشون في "مشقة شديدة وحرمان" ويشير 86% منهم إلى أنهم في حاجة لمساعدات للبقاء على قيد الحياة.

وأضاف التقرير: "هذه الحاجة ظهرت ملموسة على نحو خاص في السيدة زينب واليرموك وبستان الباشا (في حلب) حيث يقول أكثر من 90 % إنهم في حاجة لمساعدات إنسانية كي تتمكن عائلاتهم من البقاء على قيد الحياة. وتابع: "ولكن في حين أشار 38 % من العائلات إلى تلقيهم مثل هذه المساعدة فإنه لا تزال الفجوة ضخمة فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية".

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم