Atwasat

تشديد الحكم بالسجن على زعيم المعارضة الشيعية في البحرين

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 30 مايو 2016, 08:59 مساء
WTV_Frequency

شددت محكمة الاستئناف البحرينية، الاثنين، الحكم بسجن الشيخ علي سلمان زعيم المعارضة الشيعية والأمين العام لجمعية الوفاق، ليصبح تسع سنوات بدلاً من أربع.

وكان القضاء أصدر في يونيو 2015 حكمًا بسجن سلمان أربعة أعوام، لإدانته بتهم «التحريض علانية على بغض طائفة من الناس بما من شأنه اضطراب السلم العام والتحريض علانية على عدم الانقياد للقوانين وتحسين أمور تشكل جرائم»، و«إهانة هيئة نظامية» هي وزارة الداخلية.

إلا أن سلمان الموقوف منذ ديسبمر 2014، برئ حينها من تهمة «الترويج لتغيير النظام بالقوة»، في إشارة إلى مشاركته ودعمه الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد منذ العام 2011 ضد حكم الملك حمد بن عيسى آل خليفة. إلا أن محكمة الاستئناف أعادت إدانته بالتهمة الأخيرة والتهم الأخرى، ونقل بيان رسمي صادر الاثنين عن المحامي العام هارون الزياني قوله إن «المحكمة العليا الاستئنافية الأولى أصدرت اليوم (الاثنين) حكمها في القضية المتهم فيها الأمين العام لإحدى الجمعيات السياسية».

وقال البيان إن الشيخ سلمان متهم بارتكاب «جرائم الترويج لتغيير النظام السياسي بالقوة والتهديد وبوسائل غير مشروعة، والتحريض علانية على بغض طائفة من الناس من شأنه اضطراب السلم العام، والتحريض على عدم الانقياد للقوانين وتحسين أمور تشكل جرائم، وأهان علانية هيئة نظامية بأن وصف منتسبيها علنًا بالمرتزقة».

وقضت محكمة الاستئناف «بمعاقبته بالسجن سبع سنوات عن التهم الأولى والثانية والثالثة» وتأييد حكم السجن عامين عن التهمة الرابعة. وبذلك، يصبح مجموع سنوات الحكم بحق سلمان تسعًا بدلا من أربع. من جانبها انتقدت جمعية الوفاق على الفور الحكم المشدد بحق أمينها العام، وقالت في بيان إن الحكم الجديد «مرفوض واستفزازي» وصدوره «مؤشر على الإصرار على تجاهل النداءات بتوفير فرص الحل ويكرس استمرار الأزمة السياسية المتصاعدة في البحرين».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة تزور المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين
سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة تزور المنطقة منزوعة السلاح بين ...
تظاهرات شعبية في مدن أميركية تطالب بوقف الحرب على غزة
تظاهرات شعبية في مدن أميركية تطالب بوقف الحرب على غزة
ألمانيا تسعى لتشديد عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتبطة بالمسيّرات الإيرانية
ألمانيا تسعى لتشديد عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتبطة بالمسيّرات ...
زيلينسكي يوقع قانون التعبئة العسكرية الهادف لزيادة عدد الجنود
زيلينسكي يوقع قانون التعبئة العسكرية الهادف لزيادة عدد الجنود
بوتين يدعو إلى ضبط النفس في اتصال مع الرئيس الإيراني
بوتين يدعو إلى ضبط النفس في اتصال مع الرئيس الإيراني
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم