Atwasat

رسميا.. «ويفا» يرفع عدد المشاركين في دوري أبطال أوروبا بداية من 2024

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 10 مايو 2022, 04:56 مساء
WTV_Frequency

أقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) إصلاحات على مسابقة دوري أبطال أوروبا من خلال إضافة 4 أندية، ليرتفع العدد إلى 36 اعتبارًا من موسم 2024-2025، كما أعلن الاتحاد القاري الثلاثاء في فيينا.

وسيرتفع بالتالي عدد المباريات التي سيخوضها كل نادٍ في الدور الأول بنظام مجموعة واحدة إلى 8 مباريات، أمام خصوم مختلفين (4 على أرضه و4 خارجها) بدلًا عن 6 أمام ثلاثة خصوم (3 ذهابًا و3 إيابًا) بحسب النظام الحالي الذي يقسم فرق الدور الأول إلى ثمانية مجموعات مكونة من أربعة فرق.

- الفشل السادس مع غوارديولا.. حلم السيتي يتبخر من جديد في دوري أبطال أوروبا
- (فيديو) ريال مدريد يقهر مانشستر سيتي.. ويضرب موعدا مع ليفربول في نهائي دوري أبطال أوروبا
- بالصور.. ليفربول يقلب الطاولة على فياريال ويتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا

تطوير ميزان المنافسة
وقال رئيس الاتحاد القاري السلوفيني ألكسندر تشيفيرين: «نحن واثقون من أن النظام الجديد الذي تم اختياره يمنح التوازن الحقيقي، ومن شأنه تطوير ميزان المنافسة وتوفير إيرادات صلبة نستطيع توزيعها على الأندية ورابطات الدوري وعلى كرة قدم للجذور في مختلف أنحاء قارتنا».

وستمنح المقاعد الأربعة الجديدة بحسب المعايير التالية:
- مقعد واحد للنادي الذي يحتل المركز الثالث في الدولة المصنفة خامسة قاريًا.

- مقعد واحد للنادي المتوج بدوري بلاده من خلال رفع عدد الأندية المتأهلة عبر «مسار الابطال» من 4 إلى 5.
- مقعدان أخيران للاتحادات التي تحقق أنديتها أفضل نتائج جماعية في الموسم السابق (مجموع عدد النقاط الحاصلة عليها مقسومة على عدد الأندية المشاركة).

هذان الاتحادان سيحصلان على مقعد للنادي الأفضل تصنيفًا في الدوري المحلي بعد المقاعد المخصصة لدوري الأبطال. على سبيل المثال، في نهاية الموسم الحالي، فإن الاتحادين اللذين سيضيفان ممثلاً عنهما في دوري الأبطال بالاعتماد على النتائج الجماعية لأنديتها هما إنجلترا وهولندا.

ويتأهل أول ثمانية أندية تلقائيًا إلى دور الـ16، فيما تخوض ملحقًا الأندية التي تحل بين المركزين 9 و24، مع أفضلية خوض مباراة الإياب على أرض الأندية بين المركزين 17 و24. ويتم إقصاء الأندية من المركز 25 وصولًا إلى الأخير. ويتأهل الثمانية من الـ«بلاي أوف» إلى دور الـ16، للانضمام إلى الثمانية الأوائل.

وتم تصميم النظام الجديد لخوض عدد أقل من المباريات الهامشية في المجموعات، وأكثر بين الأندية الكبرى في القارة.

تنظيم نصف النهائي والنهائي في مدينة واحدة
وكان الاقتراح الأولي للاتحاد يقضي بخوض كل نادٍ 10 مباريات، لكن يبدو أنه تراجع عن ذلك نزولًا عند رغبة رابطة الأندية الأوروبية التي تضم 30 ناديًا محترفًا، التي طالبت بتقليص عدد المباريات إلى ثماني مباريات، للحفاظ قليلًا على المسافات المتبقية للبطولات المحلية، فحصلت على ما تريد.

وكان تشيفيرين اقترح أيضًا تنظيم نصف النهائي والنهائي في مدينة واحدة بنظام «فاينل 4»، لكن الاقتراح لم يُعتمد. وقرر الاتحاد القاري الاستمرار في إقامة المباراة النهائية يوم السبت، والاستمرار في خوض المباريات في منتصف الأسبوع.

وأعلن الاتحاد القاري أيضًا أن النظام عينه سيعتمد في مسابقتي الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) و(كونفرنس ليغ9، بحيث ستضم كل واحدة أيضًا 36 ناديًا تخوض 8 مباريات بنظام المجموعة.

وفي مطلع العام 2022، مُنحت حقوق نقل المسابقات الأوروبية مقابل 5 مليارات يورو للفترة بين 2024 و2027، في ارتفاع بلغ 50% عن الحقوق الممنوحة في 2018-2019، وذلك لربطها بالإصلاح الموعود.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وكيل ناغلسمان يعترف بالمفاوضات مع بايرن ميونيخ
وكيل ناغلسمان يعترف بالمفاوضات مع بايرن ميونيخ
ليفربول يبحث عن «ريمونتادا» صعبة أمام أتالانتا بالدوري الأوروبي
ليفربول يبحث عن «ريمونتادا» صعبة أمام أتالانتا بالدوري الأوروبي
ريال مدريد يتحدى برشلونة في «كلاسيكو الأرض».. الأحد
ريال مدريد يتحدى برشلونة في «كلاسيكو الأرض».. الأحد
الاتحاد الألماني يجدد عقد «ناغلسمان» حتى مونديال 2026
الاتحاد الألماني يجدد عقد «ناغلسمان» حتى مونديال 2026
زين الدين زيدان يقترب من تدريب بايرن ميونخ
زين الدين زيدان يقترب من تدريب بايرن ميونخ
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم