بيلسا يعيد ليدز إلى الدوري الإنجليزي بعد غياب 16 عاما

مدرب ليدز يونايتد، مارسيلو بيلسا، يتابع مباراة لفريقه في إنجلترا، 15 يوليو 2020. (رويترز)

أنهى ليدز يونايتد 16 عامًا من الانتظار ليعود للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، الجمعة، عقب خسارة منافسه وست بروميتش ألبيون 2-1 من هدرسفيلد تاون، ليستفيد النادي المملوك للإيطالي أندريا رادريتساني، من هدية جاره ليضمن الصعود للأضواء الذي يساوي 170 مليون جنيه استرليني «213.64 مليون دولار».

وتعني النتيجة ضمان إنهاء المتصدر ليدز موسم دوري الدرجة الثانية في المركز الأول أو الثاني إذ يملك 87 نقطة، مع تبقي مباراتين، بفارق خمس نقاط عن وست بروميتش صاحب المركز الثاني الذي تتبقى له مباراة، حسب وكالة «رويترز».

ويمكن لفريق المدرب مارسيلو بيلسا، الذي يحل ضيفا على ديربي كاونتي يوم الأحد، أن ينتزع لقب الدرجة الثانية قبل بداية مباراته إذا فشل برينتفورد صاحب المركز الثالث في الفوز على مضيفه ستوك سيتي يوم السبت.

والنجاح له مذاق خاص لليدز الذي أهدر التأهل في الموسم الماضي في الأدوار الفاصلة رغم أنه كان مرشحا لنيل بطاقة تأهل مباشر في معظم فترات الموسم. كما يأتي التأهل بعد أقل من أسبوع على وفاة أسطورة النادي جاك تشارلتون الفائز بكأس العالم مع إنجلترا.

بيلسا يجلب السحر رغم المصاعب المالية
وهبط ليدز بطل إنجلترا ثلاث مرات من الدوري الممتاز في 2004 عقب معاناة من أزمة مالية والاضطرار لبيع أبرز نجومه مثل روبي كين وجوناثان وودجيت ولي بوير. وكانت هذه مجرد بداية للأزمات فبعد ثلاث سنوات في الدرجة الثانية هبط للدرجة الثالثة، وأصبح مستقبل النادي في خطر.

ورغم العودة للدرجة الثانية في 2010 لم يبد النادي قادرًا على خوض تحدي الصعود للدوري الممتاز حتى تولى بيلسا القيادة في 2018، ليتحول الفريق تحت قيادة مدرب الأرجنتين السابق ويتطلع لتجديد التنافس مع غريميه السابقين مانشستر يونايتد وليفربول.

وكال دومينيك ماتيو القائد السابق لليدز، الذي كان ضمن التشكيلة التي تأهلت للدور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا في 2001، المديح لبيلسا «64 عاما»، وقال لمحطة «سكاي سبورتس»: «إنها واحدة من أمتع اللحظات التي عشتها. بيلسا والفريق قاما بعمل رائع منذ البداية وحتى النهاية وبطريقة صائبة».

وأضاف: «جلب بيلسا السحر للفريق ويمكن رؤية الشغف لديه وأخرج أفضل شيء لدى كل لاعب. كل التقدير له ولطاقمه».

المزيد من بوابة الوسط