رئيس دولة يدعم «متعاطي كوكايين» ليخوض المونديال

لاعب بيرو باولو غيريرو (أرشيفية: الإنترنت)

كشف رئيس بيرو، مارتن فيسكارا، عن دعمه لقائد منتخب كرة القدم، باولو غيريرو، في معركته ضد محكمة التحكيم الرياضي، لإلغاء عقوبة إيقافه وخوض نهائيات مونديال روسيا 2018 الشهر المقبل.

وكانت محكمة التحكيم الرياضي «كاس»،قد  قررت  الإثنين الماضي، زيادة فترة إيقاف المهاجم غيريرو من 6 إلى 14 شهرًا، بسبب تعاطي المنشطات، مما سيحرمه من المشاركة مع بلاده في نهائيات كأس العالم بين 14 يونيو و15 يوليو.

وفي مؤتمر صحفي عقده بخصوص هذا الشأن، أمس، أعلن رئيس بيرو أنه بإمكان غيريرو تقديم استئناف لدى المحكمة الفيدرالية السويسرية لإلغاء الإيقاف، وفقًا لـ«سكاي سبورت».

وقال فيسكارا: «اللاعب ومحاميه سيستأنفان لدى المحكمة الفيدرالية السويسرية باعتبار أن قرار «كاس» لم يحترم ضمانات المحاكمة العادلة ومطالبين بإلغائه، كما أن السفارة البيروفية في سويسرا ستدعم كل مبادرات الدفاع عن غيريرو أمام المحكمة الفيدرالية السويسرية لإلغاء الإيقاف».

وقررت «كاس» زيادة مدة الإيقاف إلى 14 شهرا، في أعقاب الاستئناف المقدم من قبل اللاعب المطالب والوكالة الدولية لمكافحة المنشطات «وادا» التي لم تكن راضية عن القرار الصادر في نهاية ديسمبر الماضي عن الاتحاد الدولي «فيفا»، بتقليص مدة عقوبة غيريرو من عام إلى 6 أشهر تنتهي في 3 مايو الجاري، باعتبار أن مهاجم فلامنغو البرازيلي لم يحاول تحسين أدائه عن طريق تناول مادة الكوكايين، لكنها اعتبرت أن اللاعب البالغ 34 عامًا لا يزال مذنبا.

وعبر غيريرو عن صدمته إزاء القرار، قائلا: «أنا ضحية الظلم ولم أتوقع ذلك، أنا حزين لعدم قدرتي على اللعب، لقد أخذوا حلمي بعيدا عني».

وخضع غيريرو، قائد وأهم ركائز المنتخب البيروفي، لفحص منشطات عقب مباراة ضمن تصفيات كأس العالم ضد الأرجنتين، انتهت بالتعادل السلبي في الخامس من أكتوبر الماضي، في الجولة قبل الأخيرة من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة للمونديال، وجاءت نتيجته إيجابية بوجود آثار كوكايين، المادة المدرجة في قائمة المحظورات التي نشرتها في 2017 الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.

وأوقف الاتحاد البيروفي غيريرو شهرا في 3 نوفمبر الماضي، وغاب عن مباراتي ملحق أميركا الجنوبية-أوقيانيا ضد نيوزيلندا، الذي ضمن عبره منتخب بلاده بطاقته إلى المونديال للمرة الأولى منذ عام 1982.

ورغم القرار الصادر عن "فيفا" بتقليص العقوبة وفتح الباب أمامه للمشاركة في المونديال، قرر المهاجم السابق لبايرن ميونيخ وهامبورغ الألمانيين وكورنثيانز البرازيلي الاحتكام أواخر يناير الماضي إلى «كاس»، سعيا لإلغاء العقوبة بالكامل، فقوبل باستئناف من قبل «وادا» في فبراير الماضي، طالبت فيه بعقوبة لمدة عام واحد على الأقل.

وضمت قائمة منتخب بيرو المعلنة لخوض منافسات المونديال ضمن المجموعة الثالثة إلى جانب فرنسا واستراليا والدنمارك، اسم غيريرو، على أمل العفو عنه.
 

المزيد من بوابة الوسط