Atwasat

4 مفاتيح تجنبك الإصابة بالسرطان

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 24 مايو 2016, 08:58 صباحا
WTV_Frequency

يمكن تجنب الإصابة بكثير من أنواع السرطان إذا ما اتبع الأشخاص أساليب حياة صحية، يمكن تلخيصها في 4 مفاتيح، وفق دراسة أميركية حديثة. وبوسع الناس تقليل مخاطر إصابتهم بهذا المرض من خلال الحفاظ على وزن صحي لأجسامهم وممارسة التمارين الرياضية وعدم الإفراط في تناول الكحوليات والتوقف عن التدخين.

وأشارت الدراسة التي نُشرت في دورية الجمعية الطبية الأميركية للأورام إلى أن هذه النتائج تطعن في ما توصل إليه تقرير صدر العام 2015 ونُشر في دورية «ساينس»، الذي عزا كثيرًا من أنواع السرطان ببساطة إلى سوء الحظ فيما يتعلق بتحورات تحدث أثناء انقسام الخلية، وفق ما نشر «دويتشه فيله»، الاثنين.

 

نمط الحياة يجنبك السرطان

قال الدكتور مينغيان سونغ، الذي قاد فريق الدراسة، إنه علاوة على الطعن في الاعتقاد بأنه لا يمكن منع الإصابة بمعظم أنواع السرطان أراد الباحثون توضيح نسبة حالات السرطان التي يمكن ربطها بعوامل في طريقة معيشة الأميركيين.

وقال سونغ وهو من كلية تسان للصحة العامة في بوسطن: «نريد أن نزيل اللبس الذي سببه التقرير في دورية ساينس، والتأكد من إدراك الجمهور تأثير العوامل المتعلقة بأسلوب الحياة في احتمالات الإصابة بالسرطان».

واستخدم سونغ وزميله الدكتور إدوارد جيوفانوتشي بيانات 135 ألفًا و970 شخصًا لحساب عدد حالات السرطان التي كان من الممكن الحيلولة دون الإصابة بها إذا ما اتبع المرضى أسلوب حياة صحيًّا. وعرَّفا أسلوب الحياة الصحي بأنه يتضمن 4 مفاتيح سحرية وهي أن يخلو من التدخين وإدمان الكحول والحفاظ على وزن صحي وممارسة التدريبات الرياضية. وكان هناك 11731 شخصًا أو 9% من المبحوثين في المجموعة الصحية التي تتبع نمط حياة صحيًّا، حسب «رويترز».

وعزا الباحثون نحو 25 % من حالات الإصابة بالسرطان لدى النساء و33 % لدى الرجال إلى عوامل متعلقة بنمط الحياة. كما يمكن ربط عدد كبير من الوفيات بسبب السرطان بهذه العوامل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: متغير جيني قد يقلل من خطر ألزهايمر
دراسة: متغير جيني قد يقلل من خطر ألزهايمر
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف التوحدي
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف ...
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم