4 أسباب لنزول الدم مع البراز

يعد خروج الدم مع البراز أمرًا خطيرًا ويجب علاجه على الفور، إذ يدلّ ذلك على وجود مشاكل في الجهاز الهضمي، أو وجود نزيف في منطقة الحوض والأمعاء، أو وجود مشكلة أو خلل في هذه المنطقة، وهو ما يستدعي الاهتمام.

ومن ناحيتها، شددت الرابطة الألمانية لأطباء الجهاز الهضمي على ضرورة استشارة الطبيب فور ملاحظة آثار دم بالبراز؛ فقد يدل ذلك على الإصابة بأحد الأورام أو البواسير، وفق «ألمانيا بالعربي».

وأضافت الرابطة أن الطبيب يتحقق من مصدر النزيف الدموي من خلال إجراء منظار للمعدة والأمعاء. أما إذا تغير لون البراز بالكامل، فقد يرجع ذلك إلى تناول طعام معين.

وبحسب «موضوع»، فأسباب نزول الدم مع البراز تتمثل في:
التمزقات الشرجية: وهي عبارة عن حدوث تمزّق في غشاء بطانة فتحة الشرج، وينتج من ذلك نزول الدم مع البراز وبكميّات تكون قليلة.

البواسير: وهي عبارة عن تكتّلات وتكسير في الأوعية الدموية المغذّية لفتحة الشرج من الداخل، وتحدث البواسير نتيجة حدوث تضخّم في الأوعية الدموية وبالتالي حدوث نزيف ويسبّب هذا نزول الدم مع البراز.

الأكياس القولونيّة: وهي عبارة عن ظهور نتوءات في جدار القولون، وتكون على شكل أكياس تنتج عن حدوث ضعفٍ في جدار القولون، وهذه الحالة تظهر مع تقدّم الزمن؛ أي إنّها تحدث للأشخاص في عمرٍ متقدّم.

حدوث التهابات في جدار المستقيم أو القولون، وهذا يعمل على ضعف الجدار وحدوث النزيف.

المزيد من بوابة الوسط