Atwasat

بشرى لفاقدي البصر

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 21 أبريل 2016, 10:37 صباحا
WTV_Frequency

اكتشف باحثون في جامعة «مانشستر» البريطانية علاجًا جديدًا يساعد فاقدي البصر جراء التهاب الشبكية الصباغي على استعادة الرؤية من خلال نوع معين من الفيروسات.

فلا يوجد أي علاج فعال الآن لالتهاب الشبكية الصباغي (أحد الأمراض الوراثية التي تصيب واحدًا من كل أربعة آلاف شخص)، وفق «روسيا اليوم».

وقال بول بيشوب، أحد الباحثين في هذه الدراسة وأستاذ طب العيون في جامعة مانشستر، في هذا السياق: «أنا شديد التحمس لإمكانات هذه التقنية وقدرتها على إعادة البصر للمرضى المصابين بفقدان البصر فقدانًا كاملاً أو جزئيًّا، حيث يمكن أن يستعيد آلاف المرضى بصرهم سنويًّا».

ويصاب الإنسان عادة بهذا المرض في سني الطفولة أو الشباب، حيث يعمل المرض بشكل تدريجي على تدمير مستقبِلات الضوء التي هي أساس الإبصار.

في المراحل الأولى من المرض يعاني المصابون صعوبة متزايدة في الرؤية ليلاً، وبعدها تأتي الصعوبة في رؤية البيئة المحيطة عموما ويحل ضعف في إدراك الألوان، ومع تطور المرض تضعف الرؤية كثيرًا حتى يصاب المريض أخيرًا بالعمى.

تعتمد تقنية العلاج الحديثة المعروفة باسم «Optogenetics» على حقن العين بأحد الجينات الرئيسية المسؤولة عن تحويل بعض الخلايا العصبية غير المستقبلة للضوء إلى مستقبلات للضوء.

ويستخدم هذا العلاج أحد الفيروسات المصممة خصيصًا من أجل حمل معلومات الحمض النووي من البروتين المسؤول عن الإحساس بالضوء (رودبسين) إلى الخلايا العصبية.

وإن قدرة هذه الخلايا العصبية على التقاط الضوء وإرسال إشارات للمخ لتسمح باستعادة جزء من البصر.

وستقوم شركة «Aculea» للتكنولوجيا في الولايات المتحدة بالتعاون مع الباحثين في جامعة مانشستر، بإطلاق المرحلة الأولى من التجارب السريرية للعلاج الجديد خلال السنوات الثلاثة المقبلة، من أجل دراسة آثار هذا العلاج على المرضى المصابين بالعمى.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف التوحدي
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف ...
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم