النوم والرياضة يجددان شبابك

يعمل النوم الكافي وممارسة القدر المناسب من الرياضة على زيادة نشاط ولياقة الإنسان خلال حياته اليومية المعتادة.

وأوضح البروفيسور الألماني إنغو فروبوزه أن جسم الإنسان يجدد طاقته يوميًا أثناء الليل وبالتحديد أثناء النوم العميق، مما يساعده على بدء يومه التالي بقوة ونشاط متجددين، وفق «ألمانيا بالعربي».

وأضاف الخبير لدى مركز الصحة التابع للجامعة الرياضية الألمانية بمدينة كولونيا أن الإنسان يحتاج للنوم ثماني إلى تسع ساعات كل ليلة لاكتساب هذه القدرة المتجددة، مشيرًا إلى أن الدراسات التي أجريت على كفاءة التلاميذ أكدت أن ممارسة الرياضة تؤثر إلى جانب مدة النوم على درجاتهم الدراسية.

وتبين من خلال هذه الدراسات أن التلاميذ الذين ينامون سبع إلى تسع ساعات في الليلة، ويمارسون الرياضة من وقت لآخر على الأقل حققوا أعلى الدرجات، وأضاف فروبوزه: «يمكن تعميم هذه النتائج أيضاً على كفاءة الكثير من الناس وقدرتهم على العطاء اليومي».

وأوصى فروبوزه بالبدء في ممارسة تمارين تقوية العضلات بقدر بسيط عقب تناول الإفطار؛ حيث تعمل هذه التمارين على تقوية ضغط الدم وتجعل الإنسان أكثر لياقة لمواجهة أعباء الحياة اليومية.