تناول الرجل الكافيين قد يؤدي لإجهاض زوجته

هناك خطر أكبر للإجهاض التلقائي لدى النساء الحوامل أو أزواجهن في حال كانوا يستهلكون أكثر من حصتين يوميًا من المشروبات التي تحوي مادة الكافيين خلال الأسابيع التي تسبق بداية الحمل.

وأشارت دراسة نشرت نتائجها مجلة «فرتيليتي اند ستيريليتي» في نسختها الإلكترونية إلى أن هذا الخطر يمتد بالمستوى نفسه خلال الأسابيع السبعة الأولى من الحمل، بحسب ما نشرت وكالة الأنباء الفرنسية، السبت.

مع ذلك فإن النساء اللواتي يتناولن مكملات غذائية غنية بالفيتامينات بوتيرة يومية قبل الحمل، وفي مطلع فترة الحمل يواجهن خطرًا أقل للإجهاض التلقائي، بحسب هؤلاء الباحثين من المعاهد الوطنية للصحة وجامعة ولاية اوهاويو.

وحلل معدو الدراسة بيانات دراسة أجريت على المستوى الوطني في الولايات المتحدة بشأن الخصوبة والبيئة (تعرف اختصارًا بدراسة «لايف») لتحليل الصلة بين الحمل ونوعية الحياة والمواد الكيميائية في البيئة.

هذه الدراسة تناولت 501 ثنائي في ولايتي ميشيغن وتكساس بين سنتي 2005 و2009. وفي هذه الدراسة، قارن الباحثون عوامل عدة بينها التدخين وتناول مشروبات تحوي مادة الكافيين أو مكملات غذائية غنية بالفيتامينات لدى 344 ثنائيًا كانت المرأة فيها حاملاً.

وحددوا بالاستعانة باستبيانات الكميات التي يتناولها هؤلاء من الكافيين والمكملات الغذائية على مدى سبعة أسابيع قبل الحمل وخلال الأسابيع السبعة الأولى من الحمل.

وتبعًا لطريقة التقييم، يشير معدل أعلى من 1 إلى خطر مطرد للإجهاض التلقائي للجنين خلال كل يوم حمل منذ تكوينه.

لفت الباحثون إلى أن معدلاً أدنى من 1 يؤشر إلى تراجع في خطر الإجهاض التلقائي

كذلك لفت الباحثون إلى أن معدلاً أدنى من 1 يؤشر إلى تراجع في خطر الإجهاض التلقائي، لافتين إلى أن دراستهم لا تحدد بدقة وجود علاقة سببية بين الأمرين وهذه النتائج تبقى في إطار الملاحظات. وسجلت 98 إجهاضًا تلقائيًا بين حالات الحمل الـ344 هذه أي ما نسبته 28%.

وأشار هؤلاء الباحثون إلى أن خطر الإجهاض التلقائي يزيد بمعدل 1.74 مرة إذا ما كانت المرأة تتناول أكثر من حصتين من المشروبات المشتملة على مادة الكافيين يوميًا في المعدل. غير أن الخطر يكون مشابهًا (1.73) إذا ما كان الزوج يتناول الكميات نفسها من الكافيين، بحسب المعدة الرئيسة للدراسة، جرمين باك لويس، الباحثة في المعهد الوطني لصحة الطفل والنمو البشري التابع للمعاهد الوطنية للصحة.

ولفتت الباحثة إلى أن «تناول المشروبات التي تحوي مادة الكافيين لدى الرجل المشارك في عملية تكوين الجنين له صلة قوية بالإجهاض التلقائي مشابهة لتلك الموجودة لدى المرأة». كذلك خلص الباحثون إلى أن خطر الإجهاض التلقائي يتراجع بنسبة 55% لدى النساء اللواتي تناولن مكملات غذائية غنية بالفيتامينات بوتيرة يومية قبل الحمل.

المزيد من بوابة الوسط