Atwasat

علاج غير متوقع لعلاج الآلام

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 20 مارس 2016, 01:03 مساء
WTV_Frequency

يقول البعض «إن للحُّب أثرًا مسكنًا للآلام»، قد تبدو هذه الجملة غير علمية وتقال في المواقف الرومانسية فقط، إلا أن دراسات كشفت أهمية الحب والعناق في تسكين الآلام.

ومن المعروف أن هرمون «أوكسيتوسين» أو «هرمون الحب والعناق» يقوي العلاقة بين الأم وطفلها منذ اللحظات الأولى، وربما يبدو ذلك واضحًا حتى من معنى الاسم: فكلمة «أوكسيتوسين» باليونانية تعني «الولادة السريعة»، حسب موقع «دويتشه فيله».

ولهرمون «أوكسيتوسين» بالفعل دور كبير أثناء الولادة، فهو الذي يحفز انقباضات عضلات الرحم ويسبب موجات التقلصات التي تطلق عملية الولادة، ولهذا الهرمون أيضًا دور مهم في العلاقة القوية التي تجمع الأم بالطفل منذ اللحظات الأولى بعد الولادة، الذي يحفز إنتاج اللبن في الثدي.

كما كشفت عدة دراسات في السنوات الماضية أهمية هذا الهرمون في تقوية العلاقة بين الزوج وزوجته. فمع لمسة مليئة بالحب من شخص قريب، يفرز الجسم هذا الهرمون الذي يعطي شعورًا بالثقة والاطمئنان. والآن يعتقد العلماء بأن للهرمون تأثيرًا مسكنًا للآلام، حسبما كشف فريق بحث دولي في معهد ماكس بلانك للأبحاث الطبية في هايدلبرغ.

حتى الآن لم يكن من المعروف لماذا ترتبط هذه الخلايا العصبية المنتجة لـ«أوكسيتوسين» بجذع الدماغ والحبل الشوكي. والآن اكتشف فريق البحث الدولي عددًا من الخلايا العصبية التي تنسق إفراز «أوكسيتوسين» في مجرى الدم، التي تحفز خلايا في النخاع الشوكي. ويساعد تحفيز هذه الخلايا في زيادة إفراز «أوكسيتوسين» في الجسم، ما ينتج عنه تأثير مسكن.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم