Atwasat

تقرير: أعراض المياه البيضاء.. وهل تعود بعد العلاج؟

القاهرة - بوابة الوسط السبت 05 مارس 2016, 03:41 مساء
WTV_Frequency

ضعف البصر وعتمة الرؤية له العديد من الأسباب قد يكون من بينها مرض صامت لا يشعر المصاب به بالألم بينما يعتم عدسة العين الطبيعية القائمة خلف الحدقة، وهو المياه البيضاء أو الساد.

الأعراض والأسباب:
ويعاني المصاب بالساد من تحسسه للإنارة المبهرة والقوية مع ضعف في النظر ليلاً، وقد يصيب عينًا واحدةً أو كلتا العينين معًا، وهو عبارة عن تيبس تدريجي في مادة العدسة والتي تتسبب في تغيم العدسة بحيث يحدث تشتت للضوء أو يتعذر وصوله إلى قاع العين الشبكية، لنقله إلى المخ، وفقًا لـ«ميديل إيست نيوز واير».

ويعد التقدمُ في العمر أكثر الأسباب شيوعًا لتكوين مرض الساد حيث يعاني 99% على الأقل من كبار السن من تكوّن المياه البيضاء، و السبب في ذلك أن البروتينات الموجودة في عدسة العين المصابة تفسد وتتحلل بمرور الوقت، وتتسارع هذه العملية بوجود أمراض أخرى مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم ،بالإضافة إلى التأثير التراكمي للعوامل البيئية كالعيش في الدول الحارة والرطبة مثل دول الخليج والتعرض للسموم والإشعاع والأشعة فوق البنفسجية وخاصة في الإمارات العربية المتحدة بسبب ارتفاع درجات الحرارة في معظم الأحيان.

للمياه البيضاء ثلاثة أنواع هي مياه بيضاء تتكون فى نواة العدسة، مياه بيضاء تتكون في الطبقة الخارجية للعدسة والمياه البيضاء تحت المحفظة الخلفية.

عملية إزالة المياه البيضاء:
تكون ضرورية في الحالات التالية:

1- ضعف النظر، أو زيادة الأعراض لدرجة أنها تؤثر على النشاط اليومي للمريض، فعندما تكون كثافة العتامة تعوق نشاط المريض، كأن تعيق المريض عن أداء عمله أو القيادة بسهولة أو القراءة أو مشاهدة التلفزيون أو الطبخ أو التسوق أو المشي في الشارع أو تناول الأدوية، وبناء على الأعراض التي يشعر بها المريض يستطيع مع طبيب العيون أن يقرر موعد إجراء الجراحة.

2- في حالة حدوث مضاعفات في العين مثل الماء الأزرق (ارتفاع ضغط العين).

3- في حالة وجود أمراض في الشبكية أو عصب العين يتطلب فحصها أو علاجها إلى إزالة الماء الأبيض (حيث إن الماء الأبيض يحجب رؤية الشبكية بوضوح).

هل تعود المياه البيضاء مرة أخرى؟؟
هذا هو السؤال الملح والشائع جدًا بين المرضى، مما يؤكده الواقع أنه لا يمكن أن تعود المياه البيضاء مرة أخري بعد إزالتها.

وتعد جراحة إزالة المياه البيضاء أحد أكثر العمليات الطبية فاعلية في يومنا هذا، ونسبة نجاحها أكثر من 97.1%، مما يعني عدم ظهور أي مضاعفات وتعد أيضًا من أكثر العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها في الجسم البشري على الإطلاق (أكثر من عمليات الزائدة الدودية والعمليات الشائعة الأخرى).

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
برنامج بحثي فرنسي إسباني عن نوع من الطحالب الدقيقة السامة
برنامج بحثي فرنسي إسباني عن نوع من الطحالب الدقيقة السامة
دراسة: خلافًا للافتراض الشائع.. الرموش تعزز الرؤية البصرية
دراسة: خلافًا للافتراض الشائع.. الرموش تعزز الرؤية البصرية
دراسة: متغير جيني قد يقلل من خطر ألزهايمر
دراسة: متغير جيني قد يقلل من خطر ألزهايمر
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف التوحدي
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف ...
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم