Atwasat

هل تفوز الصحة العالمية في الحرب مع البعوض؟

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 01 فبراير 2016, 01:18 مساء
WTV_Frequency

تعقد منظمة الصحة العالمية اجتماعًا الاثنين لتحديد ما إذا كأن أنتشار فيروس «زيكا»، الذي يشتبه بأنه يسبب تشوهات خلقية يشكل «حالة طوارئ للصحة العامة في العالم».

وحذرت المنظمة التي تعقد الاثنين اجتماعًا للجنة الطوارئ التابعة لها، الأسبوع الماضي من أن الفيروس الذي ينتقل بلسع البعوض ينتشر بشكل واسع في الأميركيتين، وتوقعت إصابة ما بين ثلاثة وأربعة ملايين شخص به، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقالت مديرة المنظمة، مارغريت شأن، أن علاقة الفيروس بزيادة حالات صغر الجمجمة لدى المواليد الجدد موضع «اشتباه» قوي مع أنها لم تثبت بشكل نهائي.

كما حذرت البرازيل التي تشهد أوسع أنتشار للفيروس، منذ أكتوبر من الارتفاع غير العادي في عدد المواليد المصابين بصغر الجمجمة في شمال شرق البلاد.

ومنذ ذلك الحين سجلت 270 إصابة مؤكدة بصغر الجمجمة مع الاشتباه بـ3448 حالة أخرى، مقابل 147 طوال العام 2014.

وفي أوروبا وأميركا الشمالية سجلت عشرات الإصابات بالفيروس لدى أشخاص عائدين من عطل أو رحلات عمل إلى الدول التي ينتشر فيها الفيروس.

وفي سياق متصل يدعو الدكتور علاء الدين العلوان المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في الشرق المتوسط الحكومات إلى العمل معًا للحفاظ على الإقليم وحمايته من هذا الفيروس، حسب الصفحة الرسمية لمنظمة الصحة العالمية على «فيسبوك».

وينتقل الفيروس «زيكا» بلسع بعوض يسمى «البعوض النمر»، وهو يتسبب بأعراض شبيهة بالأنفلونزا (ارتفاع الحرارة ووجع في الرأس وألم في المفاصل)، لكنه يمكن أن يؤدي لدى الحامل إلى تشوه خلقي لدى الجنين الذي يمكن أن يولد بجمجمة أصغر من الحجم الطبيعي، وهو ما يعرف بصغر الرأس، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وامتنعت منظمة الصحة العالمية حتى الأن عن إصدار توصيات تتعلق بالسفر إلى المناطق التي ينتشر فيها الفيروس، مشيرة إلى أن أفضل وقاية من المرض هي إزالة المياه الراكدة التي ينتشر فيها البعوض، واستخدام مواد تطرد هذه الحشرات او ناموسيات.

ولا علاج حتى الآن للمرض الذي يتسبب به الفيروس، بينما تؤكد منظمة الصحة العالمية أن إعداد لقاح يحتاج إلى أكثر من عام.

ويحمل الفيروس اسم غابة تقع في أوغندا، حيث كان علماء يجرون أبحاثًا عن الحمى الصفراء لدى القردة. ومع إجراء تحليل لدم القردة عثروا على الفيروس الجديد وسموه «زيكا»، كما كشفت مقالات نشرت في 1952.

وبعد 70 عامًا، ما زال العلم عاجزًا عن التوصل إلى لقاح ضد هذا الفيروس أو علاج فعَّال له، وما زالت السلطات الصحية الأميركية تصفه بأنه «فيروس جديد».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم