Atwasat

أفضل الأطعمة للتخلص من السموم في جسمك

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 05 يناير 2016, 03:23 مساء
WTV_Frequency

هناك قائمة كبيرة من الأطعمة التي تساعد الجسم على التخلص من السموم وتساعد عمل الكليتين والكبد في تنظيف الجسم، بالإضافة إلى تقليل الوزن دون اللجوء إلى حميات غذائية قاسية.

وإليك أهم تسع مواد غذائية تساعد في تخليص الجسم من السموم والإرهاق، وفق موقع مجلة «تايم» الأميركية.

1- جريب فروت
بدلاً عن اتباع حمية قاسية لخسارة الوزن عليك بتناول نصف ثمرة من الجريب فروت قبل كل وجبة، وفي غضون ستة أسابيع ستلاحظ فرقًا واضحًا في الوزن لأنه غني بالمواد الكيميائية النباتية، بالإضافة إلى أن رائحة الجريب فروت تحفز الخلايا لحرق مزيد من الدهون البنية، وتحسين تكسير الدهون وتقليل الشهية.

2- شاي الكركديه
وفقًا للمجلة الأميركية، الإسراف في تناول الحساء يسبب ظهور «الكرش» بسبب الأملاح الموجودة بها، بينها صوديوم، والتي تجعل الجسم يحتفظ بالسوائل. لكن المواظبة على تناول شاي الكركديه يساعد في تقليل الوزن لاحتوائه على مركبات الفلافونويد والتي تعمل على تقليل الانتفاخ بتنظيم عمل الألدوستيرون والهرمونات المسؤولة على تنظيم المياه داخل الجسم.

3- سلطة الأفوكادو
أثبتت دراسة حديثة أن نبات الأفوكادو يحسن من عمل الجهاز الهضمي، إذ قام العلماء بإطعام فئران مريضة بخلل في الكبد 22 نوعًا مختلفًا من الفواكه، ووجدوا أن الأفوكادو هي الفاكهة الأكثر فاعلية في تنظيف الكبد وتحسين عمله، بالإضافة إلى أن الكزبرة داخل السلطة تحتوي على زيوت، خاصة ينالول، تعمل كمهدئ للمعدة خاصة للمصابين بمتلازمة القولون العصبي.

4- الشاي الأبيض
أي شاي يعمل كمهدئ للأعصاب، لكن الشاي الأبيض له مفعول أكبر في تقليل الوزن وتحسين عمل الجهاز الهضمي، لأنه يحسن من سرعة تكسير الدهون داخل الجسم ويمنع تكون خلايا دهنية، لأنه يحتوي على مزيج من الكافيين ومركب «يبيغاللوكاتيشين-3-غالاتي».

5- الكركم
الكركم من المواد التي تساعد في تقليل الألم، لاحتوائه على مادة الكركمين، والتي تقلل الألم وتعمل كمواد مضادة للالتهابات في الكبد، واستخدام الكركم يقلل من انسداد القناة الصفراوية وتقليل التليف عن طريق التدخل في التفاعلات الكيميائية المسببة للتليف.

6- نبات الهليون
وفق دراسة أميركية حديثة وجبة من نبات الهليون المطبوخ على البخار يساعد في تقليل آثار الصداع ويحمي خلايا الكبد من التسمم، وهي مدر طبيعي للبول.

7- الأوراق الخضراء في الكرنب
تساعد الأوراق الخضراء في التخلص من الكوليسترول الزائد بالجسم خاصة عند طهيه على البخار، وأثبتت تلك الأوراق فاعليتها في منع الجسم من تكوين الكوليسترول بنسبة 13% أكثر من دواء كوليستيرامين، والمعروف باستخدامه لهذا الغرض، وفق «تايم».

8- الليمون
للحصول على أفضل النتائج عليك ببدء يومك بتناول كوب من ماء يحتوي على شرائح ليمون، لأنه غني بمادة دي الليمونين المضادة للأكسدة، وهي موجودة بكثرة في قشر الليمون وتحفز أنزيمات الكبد على العمل وطرد السموم من الجسم.

9- سمك السلمون
الإكثار من تناول سمك السلمون يقلل من احتمال الإصابة بتصلب الشرايين المصاحب للتدخين، لأنه غني بمادة الأوميغا 3، فمرض تصلب الشرايين يحول الشرايين إلى ما يشبه «الأنابيب الملتوية» والتي تمنع مرور الدماء إلى باقي أعضاء الجسم، ووجدت دراسة أن المدخنين الذين يتناولون 2 غم من السلمون أو مواد غنية بـ«أوميغا3» يوميًاـ تتحسن لديهم حالة الشرايين وتدفق الدماء.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
علماء يبحثون عن علاج للسرطان في الفضاء
علماء يبحثون عن علاج للسرطان في الفضاء
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم