Atwasat

دراسة: الدهون المشبعة ليست خطرًا على الصحة

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 13 أغسطس 2015, 11:32 صباحا
WTV_Frequency

أشارت مراجعة شاملة حديثة لبحوث سابقة إلى أنَّ تناول الأصحاء كميات معقولة من الدهون المشبعة لا يمثل أي خطر على الصحة.

من جهة أخرى فإنَّ الدهون المتحولة -وتسمى أيضًا الدهون غير المشبعة- كانت قد ارتبطت بزيادة احتمالات التعرُّض للوفاة لأسباب عدة منها أمراض القلب والأوعية الدموية أو أمراض الشريان التاجي، وفق «رويترز».

وتوصي الإرشادات الغذائية بألا تزيد كميات الدهون المشبعة، الموجودة في المنتجات الحيوانية مثل الزبد والمح (صفار البيض)، على 10% من السعرات الحرارية اليومية.

أما الدهون المتحولة، مثل الزيوت المهدرجة المستخدمة في الأغذية المحفوظة والمسلي الصناعي، فهي منتجات مصنعَّة في الأصل ويجب ألا تتجاوز نسبتها 1% من السعرات الحرارية اليومية.

وبالنسبة إلى الدراسة الحديثة، فقد أدرج الباحثون في عدة معاهد بحثية كندية في أونتاريو بيانات مستقاة من 41 دراسة تختص بالعلاقة بين تناول الدهون المشبعة وآثارها الصحية وتضمَّنت أكثر من 300 ألف شخص، علاوة على 20 دراسة عن تناول الدهون المتحوِّلة وآثارها الصحية وشملت أكثر من 200 ألف شخص.

ولم يرتبط تناول الدهون المشبعة بأية أمراض خاصة بالشريان التاجي للقلب أو أمراض الأوعية الدموية والسكتة الدماغية وداء السكري من النوع الثاني، لكن علاقته بخطر الوفاة من أمراض الشريان التاجي لم تكن واضحة.

وقال الفريق المشارِك في هذه الدراسة في الدورية الطبية البريطانية: «إنَّ تناول الدهون المتحوِّلة المصنَّعة ارتبط بزيادة نسبتها 34 % في الوفيات الاجمالية وتفصيلاً بنسبة زيادة 28% في الوفيات الناجمة عن أمراض القلب و21% في خطر الإصابة بأمراض القلب.

ومنذ 2010 أكدت تقارير عديدة أنَّ الدهون المشبعة غير مرتبطة بالإصابة بالأزمات القلبية أو السكتة الدماغية. وتتوافر الدهون المشبعة في منتجات الألبان واللحوم الحمراء والزيوت النباتية.

وعلى خلاف الدهون المشبعة فإنَّ الدهون المتحولة تخفِّض من الكوليسترول النافع العالي الكثافة.

وقالت باتي سيري-تارينو بمعهد بحوث مستشفى الأطفال في أوكلاند: «كنا نعرف أنَّ الدهون المتحولة ضارة لنا وكانت الأدلة على ذلك قوية بدرجة كافية ما نتج عنه حذف هذه الدهون من السلسلة الغذائية».

وأضافت أنَّ الإدارة الأميركية للأغذية والأدوية منحت الجهات المصنِّعة مهلة تنقضي في 2018 لحذف الدهون المتحوِّلة من السلسة الغذائية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السابع عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السابع عشر من رمضان
حالتا وفاة جديدتان في اليابان قد تكونان مرتبطتين بفضيحة المكمّلات الغذائية
حالتا وفاة جديدتان في اليابان قد تكونان مرتبطتين بفضيحة المكمّلات...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم