Atwasat

أسباب الإصابة بالإسهال وطرق علاجه

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 22 يونيو 2015, 06:12 مساء
WTV_Frequency

حين يذهب المصاب إلى المرحاض أكثر من ثلاث مرات في اليوم، أو حين يكون برازه سائلاً أو بأحجام صغيرة أقل من المعتاد فإن الأطباء يقولون في مثل هذه الحالة إنه مصاب بالإسهال.

ولتجنب الإسهال الناجم عن العدوى يجب غسل اليدين جيدًا بعد الذهاب إلى المرحاض وقبل إعداد الطعام أو تناول الأكل، كما ينبغي تنظيف المراحيض، وكذلك مقابض أبواب الحمام ومقعد المرحاض باستخدام المطهرات بعد كل نوبة إسهال، لا بد من تفادي التشارك مع المصاب بالإسهال الجرثومي بالمناشف وأواني تناول الطعام وأدواته، حسب موقع «دويتشه فيله» الألماني.

أسباب الإسهال
يعد تسمم المواد الغذائية من أهم أسبابه، فالبكتيريا الموجودة في الأطعمة الملوثة تقوم بإنتاج مواد سامة، تهاجم بعد ساعات من تكونها الجهاز الهضمي وبالتحديد المسار الممتد من المعدة وحتى الأمعاء، متسببةً في أعراض الإسهال، وفق موقع «دويتشه فيله» نقلاً عن موقع إكسبريس الإلكتروني.

ويذكر موقع «الطبي» الإلكتروني أن وجود حشرات أو حيوانات محيطة بالطعام أو إبقاء الطعام مكشوفًا في جو الغرفة العادية لفترة من الزمن، وتلوث أواني تحضير الطعام وتلوث الأيدي أو الملابس هي من أهم عوامل التسمم الغذائي.

وقد يكون القلق وشرب القهوة أو الكحول بإفراط من أسباب نوبات الإسهال. ويقول الأطباء إن الإسهال لدى السياح المسافرين من مكان إلى آخر يكون ناتجًا عن أن المسافرين لا تكون لديهم مناعة ضد أنواع معينة من البكتيريا والفيروسات في البلد الذي يسافرون إليه، في حين أن السكان المحليين تكون أجسادهم قد تأقلمت مع هذه البكتيريا وطوّرت ضدها وسائل مناعة وحماية.

العلاج
ولكن هذا المرض ليس بالخطورة الكبيرة فمعظم حالات الإسهال تشفى دون معالجة بعد أيام قليلة تتراوح بين يومين إلى أربعة أيام لدى البالغين ومن خمسة إلى سبعة أيام لدى الأطفال، وفق موقع «إن إتش إس»

أما الأشخاص ذوو المناعة الضعيفة فعليهم تعويض المياه والسوائل المفقودة التي أخرجها الإسهال من أجسادهم. وهذا يعني أن عليهم شرب ما يكفي من السوائل المحتوية على عناصر البوتاسيوم وملح الطعام (كلوريد الصوديوم)، وربما أيضًا يكون لابد لهم من تلقّي الغلوكوز السكري إذا لزم الأمر عن طريق القَطَّارات إلى مجرى الدم؛ وذلك لمنع الجفاف في الجسم وخاصة لدى الأطفال.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السابع عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السابع عشر من رمضان
حالتا وفاة جديدتان في اليابان قد تكونان مرتبطتين بفضيحة المكمّلات الغذائية
حالتا وفاة جديدتان في اليابان قد تكونان مرتبطتين بفضيحة المكمّلات...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم