Atwasat

تحفيز النخاع الشوكي لعلاج الشلل

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 15 يونيو 2015, 02:15 مساء
WTV_Frequency

طور علماء في سويسرا نسيجًا مرنًا رقيقًا يزرع بشكل مباشر على النخاع الشوكي لإحداث تحفيز كهربائي وكيماوي.

يطلق على عملية الزراعة هذه «إي دورا»، وتصنع المادة المزروعة من السليكون وهو عنصر كيماوي مزود بأقطاب كهربائية تحاكي النسيج الحي اللين المحيط بالنخاع الشوكي، وهو ما يعني أن الجسم المزروع يمكن أن يبقى في مكانه دون أي شعور بعدم الارتياح.

وفي العام 2012 أثبت الباحثون كيف أن التحفيز الكهربائي الكيماوي يمكن أن يعيد الحركة للجزء السفلي من فئران التجارب المصابة في نخاعها الشوكي، وأثبتوا أن جزءًا مقطوعًا من النخاع الشوكي يمكن أن يعمل من جديد إذا جرى تحفيز الذكاء الطبيعي لدى الفئران، وقدرتها على التجديد من خلال علاج كيماوي، حسب وكالة «رويترز».

وحفز العلماء النخاع الشوكي من خلال أقطاب كهربائية مزروعة في الطبقة الخارجية للنخاع الشوكي، واكتشفوا أن العمود الفقري للفئران بعد تحفيزه والذي جرى بمعزل عن المخ بدأ يتولى بنفسه مهمة تحريك القدمين مما مكن فئران مصابة بالشلل من المشي.

وقالت الأستاذة الجامعية ستيفاني لاكور، والتي شاركت في الدراسة التي جرت في المعهد السويسري الاتحادي للتكنولوجيا في لوزان: «مع الجمع بين التحفيز الكهربائي والكيماوي لأنسجة النخاع الشوكي اختبرنا ما إذا كنا سنعيد الحركة إلى القدمين الخلفيتين، وخلصنا إلى أن هذا ممكن بالقطع، باستخدام هذه التكنولوجيا تمكنا بعد أسابيع من تحفيز النخاع الشوكي لدى حيوانات لديها إصابات في النخاع الشوكي مما سمح لها بالمشي».

لكن تطبيقًا ما يسمى «بالزراعة السطحية» على البشر يحتاج إلى حل عدد من المشاكل، فزراعة الجسم على النخاع الشوكي مباشرة يمكن أن يؤدي مع أي تمدد للأنسجة العصبية إلى احتكاك متكرر، ثم التهاب ثم تشكل ندب وفي نهاية المطاف رفض الجسم المادة المزروعة، وفق «رويترز».

وتقول لاكور التي قادت الدراسة مع جريجوار كورتين أن هناك حاجة للتوصل إلى مادة قابلة للبقاء.

ورغم أن الفريق واثق من نجاح زرع التكنولوجيا في فئران التجارب المصابة بالشلل دون رفض المادة المزروعةـ إلا أن عملية تحفيز النخاع الشوكي تتم حاليًا من خلال مصدر خارجي دون أي ربط بين المخ والنخاع الشوكي، وتقر لاكور بأن هذه العقبة يجب تخطيها في التجارب اللاحقة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: متغير جيني قد يقلل من خطر ألزهايمر
دراسة: متغير جيني قد يقلل من خطر ألزهايمر
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف التوحدي
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف ...
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم