Atwasat

الطابعة ثلاثية الأبعاد تنجح في استعادة بريطاني لملامح وجهه

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 13 مارس 2014, 04:25 مساء
WTV_Frequency

خضع البريطاني ستيفن باور لعملية جراحية رائدة لإعادة تشكيل ملامح وجهه المصاب، باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، حسبما ذكر موقع "بي بي سي".

وكان باور، وهو من مدينة كارديف بمقاطعة ويلز، قد تعرض لحادث دارجة نارية في العام 2012، ويعد واحدًا من أوائل المرضى المصابين بالحوادث الخطيرة في العالم الذي تُجرى له عملية جراحية تستخدم تلك المواد في جميع مراحلها.

واضطر الأطباء في مستشفى موريسون بمدينة سوانزي لكسر عظام وجنتي ستيفن قبل إعادة تشكيل وجهه عن طريق زرع أجزاء مصنوعة بواسطة الطابعات ثلاثية الأبعاد.

وتُعدُّ بريطانيا واحدة من الدول الرائدة في استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في مجال الجراحة، إذ حققت فرق طبية تقدمًا مماثلاً في كل من لندن ونيوكاسل.

طبع الأجزاء التالفة
واستخدمت الأجزاء المصنوعة عبر هذه التقنية في تصحيح العيوب الخلقية، واستخدمت في هذه العملية نماذج من تلك الأعضاء والشرائح المصنعة خصيصًا لإصلاح آثار الإصابة، بعد حدوثها بأشهر.

وعلى الرغم من أن باور، الذي يبلغ من العمر 29 عامًا، كان يرتدي خوذة واقية، لكنّه أصيب بأضرار بليغة أثناء الحادث، وبقي على أثره في المستشفى لنحو أربعة أشهر.

وفي محاولة من أجل استعادة تناسق وجهه، استخدم الفريق الطبي مسحًا بالأشعة المقطعية لتجميع وطباعة نموذج متناسق ثلاثي الأبعاد لجمجمة باور، ثم قاموا بعد ذلك بطباعة نماذج وشرائح مناسبة له.

نتائج مختلفة
ويؤكّد البروفيسور أدريان سوغر، المتخصص في جراحة الوجه والفكين، أن الطباعة ثلاثية الأبعاد قد تغلبت على "التخمين" الذي قد يسبب مشكلات في جراحات التجميل.

ويضيف: "أعتقد أنها لا تقبل المقارنة. النتائج مختلفة تمامًا عن أي شيء فعلناه من قبل. إنها تسمح لنا بأن نكون أكثر دقة، وكل شخص يبدأ الآن في التفكير بهذه الطريقة. التخمين ليس جيدًا بما يكفي".

تغيير الحياة
استغرقت العملية نحو ثمان ساعات، واستخدم الجرَّاحون بعد ذلك أنسجة مصنوعة من مادة التيتانيوم، تمت طباعتها في بلجيكا، لوضع العظام في شكلها الجديد.

ويرى باور أن نتيجة العملية جعلته يشعر بتغيير شكل وجهه ليصبح أكثر قربًا لما كان عليه قبل الحادث، قائلاً: "لقد تغيرت حياتي، استطعت أن أرى الفرق فورًا بمجرد أن أفقت من الجراحة".

وبعد أن كان يرتدي قبعة ونظارة لإخفاء الإصابة قبل العملية، يقول باور إنه أصبح الآن أكثر ثقة في نفسه.

ويضيف: "أتوقع ألا أخجل من نفسي، لن أخفي وجهي بعد ذلك. سأستطيع أن أمارس حياتي اليومية، أرى الناس، أمشي في الشارع، أو حتى أذهب للأماكن العامة".

وكانت هذه التقنية نتيجة عمل مركز تقنيات الجراحات التجميلية "كارتس"، وهو ثمرة تعاون بين الفريق الطبي في مدينة سوانزي وجامعة كارديف.
وتُعرض حاليًّا تفاصيل العملية الجراحية التي أجريت لستيفن باور في متحف لندن للعلوم تحت عنوان "الطباعة ثلاثية الأبعاد: تقنية المستقبل".

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: قرص واحد يساوي فوائد اللياقة البدنية دون ممارسة الرياضة
دراسة: قرص واحد يساوي فوائد اللياقة البدنية دون ممارسة الرياضة
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم الثالث عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم الثالث عشر من رمضان
علماء يبحثون عن علاج للسرطان في الفضاء
علماء يبحثون عن علاج للسرطان في الفضاء
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم