طرق طبيعية لخفض ضغط الدم

يعد ضغط الدم المرتفع مرضًا مزمنًا ينذر صاحبه بمضاعفات خطيرة قد تودي بحياته، ولهذا لابد على المريض أن يأخذ حذره ويحاول بشتى الطرق إبقاء ضغط الدم طبيعيًا.

ومن بين العوامل التي تقوم بدور في ارتفاع ضغط الدم والتي ينبغي تفاديها هي تدخين التبغ، وقلة الحركة والتغذية غير الصحية وإدمان الكحول، وضغوط العمل وغيره، كما أن الأمراض المزمنة مثل السكري وكذلك ارتفاع نسب الكوليسترول في الدم تساهم أيضًا في تطور ارتفاع ضغط الدم، بحسب موقع «دويتشه فيله».

ومن الممكن أيضًا الإكثار من تناول بعض الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم.

الخرشوف:
أكدت ثلاث تجارب أجرتها الطبيبة الألمانية باربارا فيدر أن المرضى الذين تناولوا خلاصة الخرشوف انخفضت لديهم نسب الكوليسترول في الدم.

الموز:
الموز غني بالبوتاسيوم، المسؤول عن عمل القلب دون عائق، كما أنه يقوم بدور كبير في تنظيم ضغط الدم، وأوصت دراسة حديثة أن تناول موزتين يوميًا يخفض بعد أسبوع ضغط الدم بنسبة 10%.

البنجر الأحمر:
ويمكن تناوله مباشرة أو وضعه في السلطة أو حتى شربه كعصير لاحتوائه على «النترات»، وهي لها تأثير مخفض لضغط الدم يظهر بعد ساعة من تناوله ويستمر لمدة 24 ساعة.

الكاكاو:
وأظهرت دراسة ألمانية أجريت في مستشفى جامعة كولونيا أن الكاكاو يمكنه أن يخفض ضغط الدم بشكل واضح.

الثوم:
من فوائد الثوم أنه يحمي القلب، كما يساعد في الحفاظ على نسبة الكوليسترول في الدم منخفضة، ويمنع تخثر الدم، الذي قد يسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما أن تناول فصين من الثوم يوميًا يخفض ضغط الدم، وبالتالي يساعد في سلامة القلب بشكل أساسي.

بينما تساعد هذه الأغذية على خفض ضغط الدم فإن لأحواض الاستحمام تأثيرًا إيجابيًا على ضغط الدم حسب دراسات، إذ يتوجب على المرء الاستلقاء في حوض الاستحمام مرتين في الأسبوع لمدة 45 دقيقة، وأن يكون الماء دافئًا والحوض واسعًا ويكفي للغوص فيه حتى الرقبة، فالحرارة توسع الأوعية الدموية وتخفض ضغط الدم مباشرة، إذ يساعد الماء وضغطه على الجسم في استمرار اتساع الأوعية، حسب موقع «دويتشه فيله».

المزيد من بوابة الوسط