Atwasat

«الصحة العالمية» تستجيب للانتقادات وتنشئ صندوق طوارئ

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 19 مايو 2015, 09:47 صباحا
WTV_Frequency

تعكف منظمة الصحة العالمية على إنشاء صندوق طوارئ حجمه 100 مليون دولار للاطمئنان إلى أن المنظمة التابعة للأمم المتحدة لن تداهمها أزمة كبرى مرة أخرى مثلما حدث مع وباء «إيبولا»، خاصة بعدما انتقدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الاثنين، المنظمة وأكدت ضرورة تطوير إدارتها حتى تتمكَّن من الرد بسرعة في الأزمات مثل «كارثة إيبولا» في غرب أفريقيا التي تسببت في وفاة أكثر من 11 ألف شخص.

وأضافت ميركل في الجلسة الافتتاحية للاجتماع السنوي لمنظمة الصحة التي تضم 194 دولة: «كان يجب أن نتحرَّك أسرع. مسؤولو منظمة الصحة في البلد والمكاتب الإقليمية ومقر القيادة في جنيف يجب أن يعرفوا على الفور كيف يتصرفون خلال الأزمة»، وفق وكالة «رويترز».

كانت منظمة الصحة ومديرتها مارغريت تشان تعرَّضتا لانتقادات بسبب بطء الاستجابة لوباء «إيبولا» في غرب أفريقيا الذي ظهر في غينيا في ديسمبر العام 2013 ولم يعلن أن الوباء يمثل حالة طارئة للصحة العامة على المستوى الدولي حتى أغسطس 2014 .

وقالت تشان لوزراء صحة في مستهل الاجتماع السنوي الذي يستغرق تسعة أيام: «لا أود أن أرى أبدًا مرة أخرى هذه المنظمة وهي تواجه وضعًا ليست هي متأهبة للتعامل معه لا من حيث العاملين أو التمويل أو الإدارة»، حسب «رويترز».

وردًّا على سؤال من أحد المراسلين في وقت لاحق عما إذا كانت فكَّرت في الاستقالة أو طُلب منها ذلك قالت: «الإجابة كلا. لم يطلب مني أحد ذلك. المسؤولية لا تزال على عاتقي. وبصفتي قائدة مسؤولة فيتعين عليك أن تتعلم دروسا وتجري التغييرات السليمة».

وأصبحت ليبيريا أول الدول الثلاث الأشد تضررًا بـ«إيبولا» في غرب أفريقيا التي تعلن هذا الشهر خلوها من الفيروس وذلك بعد مرور 42 يومًا دون ظهور أية حالات إصابة جديدة بالمرض.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم