Atwasat

مقاومة الملاريا تبدأ من القضاء على البعوض

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 30 أبريل 2015, 09:01 صباحا
WTV_Frequency

يتسابق العلماء لاستنباط مبيدات حشرية جديدة ضد البعوض، محذِّرين من أنَّ عشرات الآلاف في أبناء القارة الأفريقية قد يموتون كل عام إذا اكتسب البعوض مناعة كاملة قبل ايجاد وسائل بديلة لمكافحته.

وقال الخبراء إنَّ البعوض يُبدي مقاومة متزايدة وسريعة للمبيدات الحشرية التي يعتمد عليها الملايين للوقاية من الإصابة بالملاريا، حسب «رويترز».

وسيكون هذا الموضوع هو الشغل الشاغل للعلماء في مجال الصحة عندما يجتمعون في جنيف الشهر المقبل لبحث مقترحات للقضاء على الملاريا في 35 دولة في موعد غايته العام 2030.

وأشارت مجموعة «رول باك ملاريا» وهي شراكة مكونة من منظَّمة الصحة العالمية ومنظَّمة الأمم المتحدة للطفولة والبنك الدولي إلى أنَّه جرى تفادي نحو 4.3 مليون حالة وفاة منذ العام 2000 بعد عمليات توزيع بالجملة لناموسيات مقاوِمة للبعوض في القارة الأفريقية.

والكيماويات المستخدَمة حاليًّا في مقاومة البعوض آمنة بالنسبة إلى البشر، ويتم امتصاصها من خلال أرجل الحشرات لتقتلها في دقائق معدودات، أي أنَّها لا تمر على جهازها الهضمي، كما أنَّها تظل في الناموسيات والشباك بضع سنوات وهي في متناول يد الجميع.

وتنصب الدراسات على ثلاث مواد كيماوية جديدة سيجري إنتاجها العام الجاري لكن حتى في حالة نجاحها فإنَّ الأمر يتطلب أنْ تصبح متداولة بالأسواق خلال فترة من ثماني إلى تسع سنوات.

ويقول العلماء إنَّه حتى الناموسيات غير المعالجة بمبيدات حشرية يمكنها أنْ تلعب دورًا مهمًّا في الوقاية من الملاريا التي تقتل أكثر من 580 ألف شخص سنويًّا. ومن بين الاحتمالات الأخرى اللقاحات وسيطرح أول لقاح منها في أفريقيا في أكتوبر المقبل.

وسيكون هذا العقار الذي يُعطى عن طريق الحقن والمخصَّص لأطفال أفريقيا أول لقاح مرخص للبشر ضد هذا المرض الطفيلي وقد يقي الملايين من حالات الملاريا.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السابع عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السابع عشر من رمضان
حالتا وفاة جديدتان في اليابان قد تكونان مرتبطتين بفضيحة المكمّلات الغذائية
حالتا وفاة جديدتان في اليابان قد تكونان مرتبطتين بفضيحة المكمّلات...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم